اعداد / اماني الدريميح
بحث مقدم لمقرر قراءات وبحوث
اشراف الدكتورة/ دعاء عبود
أستاذ مساعد تصميم الازياء والتشكيل على المانيكان بقسم تصميم الأزياء
بجامعة القصيم
...................................................................
يعتبر التشكيل على
المانيكان أحد أساليب تصميم الأزياء التي تعتمد على تحقيق انسجام بين التصميم
والقماش وشكل الجسم ، ومن خلاله يمكن للمصمم تنفيذ فكرته بطريقه مباشره ومعرفة
نتائجها على الفور .
ولأسلوب التشكيل على
المانيكان تقنيات خاصة به ،لانه يعد من اساليب الحياكة الراقية التي تحتاج الى
تقنيات على مستوى عال من الدقة والمهارة أثناء عمليات التشكيل والتنفيذ كما يتطلب
المحافظة على مستوى انهاء جيد لإنتاج الملبس بصورة جيده ومن هذه التقنيات التي ظهرت
في مجال التشكيل على المانيكان تقنية الاوريجامي وهي تقنية تعتمد بشكل كبير على طي
وثني المادة التي تشكل فيها سواء كانت من الورق أو القماش أو أي مادة أخرى قابلة
للتشكيل ، وبرز في هذا المجال مصممون كثيرون مثل جون غاليانو و غاريث بوغ و نيكولا جبران وغيرهم .
مفهوم الاوريغامي واستخدامه في التشكيل على المانيكان :
الاوريغامي كلمة يابانية لأكثر من ألف سنة حيث ان كلمة أوري بمعنى (أضعاف) و كامي بمعنى (ورقة). أي المركب ، فكان
الاوريغامي جزء من الثقافة اليابانية، ولكن يعتقد أن الصين هي المكان الأصلي لهذا الفن.
فمع افتتاح المعرفة إلى العالم الخارجي تم تطوير ممارسة اوريغامي وتوسعت إلى شكل فن
مستقل في جميع أنحاء العالم.
هناك العديد من التفسيرات المختلفة فيما
بين البلدان لهذا الفن ولكن الهدف النهائي من هذا الفن تحويل الورقة من ثنائية الابعاد
الى اشكال ثلاثية الابعاد عن طريق الطي وتقنيات
النحت ، ووجدت أزياء النحت عن طريق التلاعب الأقمشة
وغيرها من المواد بين الهامات مختلفة من اليابان , وفكرة الاوريغامي اصبحت مؤثرة بشكل
كبير على الأزياء والمنسوجات والتصميم الداخلي للمنازل ، فقد استوحى مصممي الازياء
من الفن والثقافة اليابانية حيث كانت مصدر للإلهام في تصميماتهم وليس من المفاجئ ان يستخدموا تقنية الاوريجامي للتطوير
من تصميماتهم في الوقت الحالي .
مصممي الأزياء المعاصرون مع الاوريغامي:
قدمت كريستيان
ديور عرض مذهل ربيع 2007 في باريس التي صممها
جون غاليانو. و كانت مستوحاة من الفراشة و
الزهور وأظهر كيف كانت طيات الاوريغامي سهلة الذوبان و رائعة في الثياب..
صوره ( 1 )
كريستيان ديور ربيع 2007 من قبل جون غاليانو
وفي خريف عام 2008 قدم مصمم الأزياء غاريث بوغ مجموعة
من الازياء الملقبة Scary gami
، تتميز بشراسة المحارب حيث تبدو ذات أكتاف فضيعه ، حيث استخدم
في الجلد و أظهر الأشكال بشكل مبالغ فيها ونقوش متعددة في صورة ثلاثة الأبعاد. وما بعد الاوريغامي يبدو انه
استوحى الشبكة الثلاثية للاوريغامي حيث غطي بالفسيفساء .
صوره ( 2 ) تصميم غاريث بوغ خريف 2008
Irina
Shaposhnikova
دفع الكثير من الاهتمام لتطوير التناقض بين بنية الأقمشة والنظرة
الحاده ،حيث قدم في عام 2009 مجموعة Crystall ographica التي استولت بشكل واضح واعطت الشعور بالاتصال وظهرت بشكل ممتاز كقطعه واحده للأزياء المستوحاة
بشكل مثالي للاوريغامي .
صورة ( 3 ) Crystall ographica” 2009 بواسطة Irina
Shaposhnikov (
Ameersing
وكذلك في عام 2009 قدم المصمم البرازيلي
أندريه ليما مجموعة اخرى من الاوريغامي المذهلة المستوحاة من فصل الربيع ومن
التأثير الهندسي، حيث يظهر مقارنه بين
اللباس و الاوريغامي المصنوعة من الورق ، فمن الرائع أن نجد أن الاوريغامي قد ألهم
المصمم في تصميم اللباس بغض النظر عن ما هي الفكرة من وراءه . (
صورة ( 4 )تصميم أندريه ليما من مجموعة ربيع 2009 في ساو باولو .
وايضا في نفس العام انشا المصمم الايسلندي أندريا ماك ملابس النحت التي يمكن ارتداؤها في ربيع وصيف 2009، فستان مع استخدام
نسيج الورق خمسة أمتار طويلة واستخدم قلم رصاص للتوقيع عليها باستخدام الرسم. اللباس تم تنفيذه بشكل مثالي عن طريق
الطي للورق مما أدى إلى النحت الدقيق الحاد
.
صورة (5 ) ربيع وصيف 2009 بواسطة اندريا ماك
قدمت مصممة الأزياء الكولومبية وديانا جامبوا
عرضاً متميزاً لأحدث تصميماتها في العاصمة اليابانية طوكيو .العرض الذي أقيم كان
تحت عنوان “قصة حب” و كان لعرض تصميمات وديانا من الفساتين الورقية التي صنعتها بطريقة
الأوريجامي الشهيرة .
صوره ( 6
) تصميم وديانا جامبوا 2014
صوره ( 9 ) تصميم المهندس TRINIDADIAN والذي تلقى من خلاله على اطروحته في الماجستير 2011 حيث جمع بين
العمارة والازياء
صوره ( 10 – 11 ) تصميم للمصمم اللبناني توني وارد في عمل مستوحاة من الهندسة المعمارية و اوريغامي الزهور، ربيع 2014
صوره ( 12 ) هاريسون جونسون – 2011 بمعنى الظل والنور
صوره ( 13 ) : From Uruguay,
Mercedes Arocena and Lucia Benitez
صورة ( 14 )تصميم يوكي هاجينو 2013 حيث استفاد من دراسته
السابقة للهندسة المعمارية في تشكيل ملابس على طريقة اوريغامي فقد دمج بين خامة الصوف والقطن في تصميماته .
صورة ( 15 ) ying gao 2006
هذه الملابس خداع للجمهور فهي بعكس ما يمكنهم من رؤيته فهذه القطع التفاعلية تتفاعل مع حركة السوائل والهواء ومحاكاة باستخدام أجهزة استشعار زرعت مباشرة على
النايلون والقطن.
..........................................................................................................................
( المراجع )
المراجع العربية /
2/ نيرمين عبدالرحمن _ الهام نور : الخامة كأحد
عناصر تصميم الأزياء واثرها على التشكيل على المانيكان _ كلية التربية
بالإسماعيلية _ 2009
3/ هدى التركي –
سميره الغامدي : الابتكار
في تصميم الازياء باستخدام انواع مختلفة من الخامات باسلوب التصميم على المانيكان _ جامعة الأميرة نوره بنت
عبدالرحمن _ 2013
المراجع الأجنبية /
Ameersing Luximon : AN EXPLORATORY STUDY OF ORIGAMI
FASHION _ Institute of Textiles & Clothing The Hong
Kong Polytechnic University _ 2011
المراجع الإلكترونية /
مراجع الصور /
ماشاءالله يا امانى مقاله متميزه مثلك تماما باشراف دكتوره دعاء عبود المبدعه فى التشكيل على المانيكان
ردحذف