جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

Design on a mannequin By chocolate التشكيل على المانيكان بالشوكولاتة

Design on a mannequin By chocolate
التشكيل على المانيكان بالشوكولاتة
بحث مقرر قراءات وبحوث

مقدمة من طالبة الماجستير  / ريم سعد علي الدغيّم
اشراف الدكتورة/ دعاء عبود
أستاذ مساعد تصميم الازياء والتشكيل على المانيكان بقسم تصميم الأزياء
كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي بجامعة القصيم




إن التشكيل على المانيكان علم وفن له أصوله العلمية بالإضافة إلى المهارة المطلوب اكتسابها لإتقانه , وهو يعتمد على قدرة الفرد على الابتكار وقدرته التخيلية ومهارته في عمل يتصف بالجودة والجمال والاتقان لإنتاج تصميمات تؤدي وظيفتها النفعية والجمالية وهو علم له أصوله وقواعده , وايضاً هو أسلوب الحياكة الراقية التي تتميز بإنتاج أزياء رفيعة المستوى الفني ويتيح تنفيذ التصميمات المركبة والمعقدة والتي يصعب تنفيذها بالطرق المسطحة , ويمكن التعامل مع الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة لتكوين تصميمات تتسق مع خصائصها في انسجام تام , ويتطلب أسلوب التشكيل على المانيكان مهارة عالية , وخبرة وقدرة على التخيل والابتكار لإبراز التعبيرات الفنية المبدعة في التعامل بحرية تامة مع الأقمشة والألوان والتصميمات وحجم الجسم , ويسمح بالتحرر في استخدام كل هذه العناصر لإظهار إبداعات الفنان المصمم والتعبير عن رؤيته الخاصة وفرديته واحساساته الفنية لإنتاج أزياء تتصف بالروعة والرقي والجمال .   
                                        (ايمان عبدالسلام  / حنان الزفتاوي / نجوى شكري / منى محمود وآخرون, 2003)
و التشكيل هو تحوير الخامة إلى منتج أو باترون للمنتج الملبسي يتناسب مع شكل الجسم المراد عمل القطعة الملبسية له وهو عبارة عن حركة والتفاف القماش حول المانيكان البشري بغرض عمل الملابس المتميزة .    
                                 (نجوى شكري , سها احمد , 2009)
فالتشكيل على المانيكان هو أسلوب الحياكة الراقية وفن تجميع العناصر المكونة منه وتنسيقها وتنظيمها وترتيبها بشكل جمالي وتعبيري و وظيفي لتحقيق متطلبات التصميم .               
                                           ( نجوى شكري , سها احمد , 2009)  
ويعد التشكيل على المانيكان من أسرع الطرق لعمل نموذج أساسي وكذلك عمل تصميمات سريعة , وذلك يتيح الفرصة لعرض أفكار كثيرة وسريعة ومبتكرة .   (نجوى شكري , سها احمد , 2009 )                                               
وقد يكون التشكيل على المانيكان او علي الجسم البشري مباشرة ويتم إما بقماش الزى النهائي وهذه الطريقة ناجحة مع المصممين ذوي الخبرة وتعتبر مجازفة ايضاً وتحتاج دراسة قبل البدء بأي خطوه، كما يمكن ان يكون التشكيل بقماش رخيص له خصائص قريبة من خصائص القماش النهائي مثل الموسلين، ووفي هذه الطريقة وبعد الانتهاء من التشكيل علي يستخدم القماش الناتج كقطع باترون تستخدم في قص القماش المراد عمل الملبس منه . 
                                                                                                              
 www.sakentaljabal.com
 

الشُوكُولاَتَة (أو الشُكُولاَتَة أو الشِيكُولاَتَة أو الشوكولا أو الشكلاط) - وتعرّب شُكلَة[1] - إحدى أكثر المأكولات شعبية في العالم تؤلف مجموعة من الحلويات جميعها تشترك في كونها مشتقة من الكاكاو المادة المستخرجة من ساق شجرة الكاكاو. انتشرت الشوكولاتة لتصبح منتشرة في حلويات الكثير من دول العالم مثل ألواح الشوكولاتة والمثلجات : الآيس كريم (البوظة)، الكاتو، الكوكي وغيرها من الحلويات، وتستخدم أيضا في المشروبات الباردة والساخنة، لإنتاج الشوكولاتة الساخنة. الشوكولاتة اكتشفت نتيجة انتشار شجرة الكاكاو في قارة أمريكا الجنوبية حيث كانت منتشرة في حضارتي المايا والأزتيك.
                                                                                                                     (ويكيبيديا -20013)

http://ar.wikipedia.org/wiki                                  

مفهوم الشوكولاتة
- الاسم اللاتين للشوكولاتة هو(Theobroma) وتعني طعام الآلهة و هو محصول ذو قيمة يلعب دور مهم في كثيراً من الثقافات القديمة في أمريكا الجنوبية . (The world cocoa foundation-2013

- الشوكولاتة هي عبارة عن حبوب الكاكاو تخمر وتجفف وتحمص و تطحن  تستخرج من قرون تنبت على شجرة الكاكاو هذه الحبوب تشبه حبوب اللوز كما في الصورة (Wahidu Zzaman and Tajul A. Yang-2013-1)


حبوب الكاكاو بعد التحميص  




تستخدم الشوكولاتة في :
1- الحلويات والكيك            2- الأيس كريم     3- المشروبات الباردة والساخنة . 

أنواع الشوكولاتة:
الشوكولاتة الخام
     وهي شوكولاتة غير محلاة تستخدم في الخبز وهي تحتوي على بذور وزبدة الكاكاو بنسبة كاملة وهي غير مستساغ تناولها حيث أن لها طعم مرز وتوجد في بعض الأنواع مخلوطة بالسكر .
الشوكولاتة السوداء
      تحتوي الشوكولاتة السوداء على زبدة الكاكاو والسكر والفانيليا وأحد أنواع المستحلبات التي تساعد في مزج الدهن بباقي المكونات. وهي خالية تماماً من الحليب ,كما أنها تحتوي على نسبة تتراوح من 20 إلى 80% من الكاكاو حيث يتوقف هذا على درجة تحلية الشوكولاتة, فالأكثر حلاوة تحتوي على نسبة أقل من الكاكاو والأقل حلاوة تحتوي على النسبة الأكبر من الكاكاو كما في الصورة رقم (4)
شوكولاتة الحليب
      أغلب أنواع شوكولاتة الحليب تحتوي على الأقل على 10% من الكاكاو ونحو 12% من جوامد الحليب , وهي أكثر حلاوة من الشوكولاتة السوداء ولونها أقل غمقاً من السوداء  كما في الصورة.

الشوكولاتة البيضاء
      تحتوي الشوكولاتة البيضاء على زبدة الكاكاو بنسبة لا تقل عن 20% ومستحلبات والفانيليا والحليب والسكر وهي لا تحتوي على مسحوق الكاكاو , فلا يطلق عليها البعض اسم الشوكولاتة حيث أن طعمها يغلب عليه الحليب والفانيليا والسكر كما في الصورة. 
(ويكيبيديا -20013)



انواع الشوكولاته



هناك  فعاليات عروض أزياء الشيكولاتة، ، بعرض أزياء مصنوعة من الشيكولاتة، إكسسوارات لافتة، صنعت من قبل منتجي الشيكولاتة ومصممي أزياء فرنسيين وبريطانيين. ويقدم عرض الأزياء المصنوعة من الشوكولاتة نماذج من الأزياء الراقية في ملابس مصنوعة بالكامل من الشوكولاتة، قدمت من طرف من بعض كبار صانعي الشيكولاتة في المملكة المتحدة ومصممي الأزياء. وتعددت الشركات المصنعة للشوكولاتة و بدأت بالتنافس فيما بينها بطرق عديدة إما بإنتاج أنواع من الشوكولاتة تختلف عن غيرها بإضافة نكهات جديدة على الشوكولاتة أو بطرق تصنيعها وتغليفها أو بعمل إعلانات غريبة تجذب الانتباه , ومن الطرق التي بدأت أيضاً تتنافس علية هي عمل عروض أزياء من الشوكولاتة أو عمل إضافات على الأزياء بالاستعانة  بمصممين عالميين , منهم من عمل قوالب من السيلكون على جسم العارضة او بالتشكيل على جسم العارضة مباشرة واضافة بعض الرسوم والنقوش المصنوعة من الشوكولاتة بطرق وانواع متعددة ومنها بعض الطرق التالية:



الشوكولاتة الخام قبل صهرها
http://www.elpoderdelasideas.com /

 

عمل اشكال ورسومات زخرفيه بالشوكولاتة
            

    عمل رسومات زخرفيه بالشوكولاتة واستخدام الفواكه          الدمج في الوان الزخارف باستخدام نوعين من الشوكولات


عمل رسومات وزخارف نباتية بالشوكولاتة


                        طريقة عمل كرات الشوكولاتة                     
http://www.liilas.com        /

عمل وردات بالشوكولاتة
طريقة الرسم والتصميم مباشره على جسم العارضة

http://www.amusingplanet.com






























 https://www.flickr.com                   / 

 


http://www.elpoderdelasideas.com/eventos/


المراجع 

(ويكيبيديا -20013)
                                                                                                                http://ar.wikipedia.org/wiki)/)
 (www.sakentaljabal.com)
http://www.elpoderdelasideas.com) /)
http://www.amusingplanet.com
 https://www.flickr.com/ 
http://www.elpoderdelasideas.com/eventos /

هناك تعليق واحد: