جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

الخامات الضوئية كمصدر للتشكيل على المانيكان

الخامات الضوئية كمصدر للتشكيل على المانيكان
اعداد
أ.د/ سها أحمد عبدالغفار .                      أ/  فاطمة  فايز عثمان الفوزان
      أستاذ  التشكيل على المانيكان                          طالبة ماجستير
  لقد أتاح التقدم العلمي والتكنولوجي في الناحيتين النظرية والتقنية لعلوم الضوء, خامات ضوئية متعددة . وتعد هذه الخامات نسجية كانت أم غير نسجية من الإبتكارات الحديثة الناتجة عن تكنولوجيا عالية التقنية, والتي قد يسهم تنوعها ، وإمكاناتها التشكيلية المختلفة في إثراء الأزياء الحديثة ، والتذوق الفني والأزياء كأحد مجالات الفنون ترتبط بمتغيرات العصر سواء المتغيرات الفكرية ، وهي بمفهومها الواسع تستوعب تلك المتغيرات - أو الفلسفية أو التقنية  ليس فقط على المستويات المحلية للبيئات المختلفة والمتباعدة ، بل أيضا على المستوى العالمي ، ذلك لأن الأزياء لغة عالمية سهلة الانتشار والتداول بين شعوب العالم مهما اختلفت ألوانهم . (دلال الشريف , ٢٠٠٤, ٢٩ ).
وتعددت موضوعات التصميم في العصر الحديث وشملت مجالات كثيرة نفسية واجتماعية وتجريبية مما يتطلب فهم لطرق التكنولوجيا حتى يمكن متابعتها . وتعدد الموضوعات يتضمن تنوع أساليب التشكيل والأداء والخامات فلم يعد تصميم الأزياء مجرد موضة وأزياء وإنما أصبح ميدان الخبرات ومواقف يتعلم من خلالها المصمم فن التفكير بالممارسة الفنية لتكوين وتشكيل الخامات فهو المعمل الذي يمزج فيه الفن بالتكنولوجيا وما يتبع ذلك من طرق التفكير المتميز بالطلاقة والمرونة والتجديد والأصالة والتجريب وعلى الرغم من استخدام الحاسب الآلي كأداة للتصميم فلا زالت الحاجة للمانيكان كأداة للتصميم والتكنولوجيا . فمن خلال التشكيل والتصميم على المانيكان يحصل المصمم على الإحساس بالنسبة التي يمكن إدراكها بالحاسب اعتمادا على قدرة المصمم على تخيل النسب للزي النهائي ، لكن لا يمكن تطويرها إلا من خلال رؤية التصميمات وهي تأخذ شكلها على النموذج البشري ، بالإضافة للإحساس بالملمس والقابلية للتشكيل من خلال التعامل المباشر مع الخامة. ( دلال الشريف, 2009 ,79).
ان التصميم على المانيكان هوأحد الفنون التشكيلية التي تحتاج إلى حس فني وتذوق جمالي وقدرة على التخيل باستخدام خامات الأقمشة للتعبير عن الإبداعات الفنية في شكل الأزياء , فهو أحد أساليب تصميم الأزياء , وفية يتم تشكيل القماش على المانيكان مباشرة بدون قص حتى تتضح فكرة التصميم , وفي هذه الحالة تكون الخامة هي مصدر إلهام للمصمم , أو قد يتم التصميم على المانيكان بتنفيذ فكرة معينة في ذهن المصمم على المانيكان باستخدام خامة الدمور , وهو أسلوب يتيح للمصمم إبراز التعبيرات الخلاقة واللمسات الفنية والإبداع بحرية تامة في التعبير.( نجوى شكري ,2001 ,46 ).
 ويتطلب تعلم التشكيل على المانيكان مهارة في التصميم والتشكيل ومهارة التشكيل هي القدرة على القيام بالتشكيل بسرعة بإتقان مع الفهم وتقليل الجهد والوقت , وهي  أداة تؤدى عن طريق اليد يتطلب تنظيم داخلي بين الأعصاب الحسية والحركية مع الضبط المحكم ومراعاة اتجاه النسيج وقواعد وأسس التشكيل على المانيكان أثناء الأداء لتحصيل العلم واكتساب المهارات الخاصة . وكذلك هي القدرة على تحريك الخامات باليد والأصابع مع مراعاة السرعة والدقة.( سها عبدالغفار , 2003 , 17 ) .
ويكتسب المصمم  لعرض أفكار كثيرة ومبتكرة خلال التصميم بالخامة جوا وانطباعا أفضل بكثير من التصميم على الورق ، لأنه يعمل على انسياب الخامة وانسدالها لإعطائه أفكارا كثيرة غير تقليدية أثناء عملية التشكيل ، فمن خلاله يستطيع المصمم أن يرى اتزان التصميم وخطوطه ونسب المساحات فيه كما ستظهر بالضبط على الجسم. (Crawford : 2004, 1)
وتعتمد أرقى بيوت الأزياء العالمية على أسلوب التصميم على المانيكان ، كأحد الأساليب الهامة والرئيسة لتصميم الأزياء ، فهو وسيلة واقعية تطبيقية عملية لابتكار وتصميم الأزياء.(نجوى  شكري ,2001 , ٥٠).
فالمصمم بحاجة إلى إدراك التكنولوجيا بأشكالها المختلفة بما يهيئ ذهنه لتقبل الجديد والاستفادة منه عمليا بالتعرف على إمكانات الخامة ومعوقاتها أثناء التشكيل على المانيكان وتبسيط العلاقات بحركات ذكية لاستكمال النواقص بالمناسب من خلال سد الفجوات وإتمام الشكل متخذا في ذلك أسلوب الحذف والإضافة سواء في الخطوط أوالخامات المساعدة . وكلما أخذ المصمم في اعتباره حركة القما ش على الجسم أثناء الحركة ومايتسرب منه من تأثيرات وانعكاسات ضوئية كان تعامله مع الخامة أكثر دقة فهو بذلك يجمع بين الرؤية البصرية وعناصر التكوين الجسدي كعلاقة مرئية حركية . ولإدارك هذه العلاقة لابد أن تسبقها علاقة غير مرئية في العقل يحكمها المانيكان والخامة فقط ومن ثم صياغة هذه العلاقة من خلال التشكيل وذلك بالخامات المختلفة والأساليب المختلفة. ( هدى زكي , ١٩٨٧, ٧٤ ).
والتشكيل على المانيكان أداة تسهل التعامل مع أصعب الخامات في حرية ومرونة ودور التشكيل على المانيكان في استخدام الخامة الضوئية أظهر جماليات وإمكانيات الخامة الضوئية , وأن من يتعامل مع هذه الخامة يدرك صعوبتها وأنه ليس من السهل تنفيذها فلابد من مراعاة أماكن وضع الألياف الضوئية فيجب أن تكون في أماكن بعيدة عن الضغط الناتج من الجلوس أو ثنيات الجسم العادية حتى لا تؤثر عليها وكذلك إخفاء عيوب التصميم مثل إخفاء أماكن وضع البطاريات ومصدر الضوء حتى لايكون وجودها عيبا في التصميم وتكون متوافقة مع عمليات التشطيب والإرتداء حتى تظهر الخامة في أجمل تأثيراتها .وأن التشكيل على المانيكان يسهل التعامل مع هذه الخامة في حرية ومرونة وكيفية تطويعها , حيث كشفت عن مدى إمكاناتها التشكيلية والجمالية والتعبيرية كما قد تعني بإيجاد طرق جديدة لتثبيت الخامة بصورة متقنة , وإظهار جماليات الخامة وقدراتها التعبيرية في شكل فني مثير للإعجاب والإحساس بالتعبير.
1) الليف البصري ومراحل تطوره: Optical fiber and stages of development     منذ أكثر من 25 عاما بدأ استخدام الألياف البصرية كخطوط اتصال لحصول ثورة في عالم الإتصالات و التي أصبح بالإمكان نقل المعلومات عبر هذه الخطوط لمسافات طويلة و بنوعية عالية الجودة . حيث كانت فكرة استخدام الضوء كوسيلة للإتصال قديمة جداً عبر (Photo phone) وذلك من أجل إرسال الصوت بالضوء. بعد ذلك بدأت محاولات إرسال الضوء عبر الفراغ المحيط بنا منذ اختراع وتصنيع الليزر. في العام 1958 و التي كانت تتطلب عدم وجود عوائق ومدى رؤيا مستقيم. (صلاح الدين مصباح, 2007 , 3) .
وفي عام 1970 كانت البدايات الفعلية لمحاولة إرسال الضوء عبر ألياف زجاجية ذات معدل توهين ، بعد ذلك توالت الأبحاث لتطوير إنتاج ألياف بصرية من الزجاج النقي و بمعدلات توهين حيث تمكنت شركة Corning Inc في أواسط السبعينيات من القرن الماضي من تصنيع كبلات بصرية وطرحها في الأسواق التجارية .ولقد جاء تطوير وتصنيع الألياف البصرية على مراحل ، حيث كانت في المرحلة الأولى  850 nm تعمل علي الطول الموجي لغاية dB/Km  3بمعدل توهين .ثم  انتقلت الشركات المصنعة إلي تصنيع ألياف بصرية تعمل على الطول الموجي 1300 nm بمعدل توهين إلى حوالي dB/Km0.5 . في نهاية العام 1977 قامت شركة ( NTT ) باستخدام الطول الموجي0.2 حيث أمكن الحصول على ألياف زجاجية1550 nm. في السنوات الحالية جميع الأطوال السابقة تصنع و تعمل في معظم دول العالم إن لم يكن جميعها .(صلاح الدين مصباح,2007 , 4).
 ولقد بدأ التطبيق للاستخدام الفعلي لأنظمة الاتصالات البصرية في بداية السبعينيات من القرن الماضي و ذلك من قبل القوات المسلحة الأمريكية حيث تم تركيب كيبل بصري لنقل المكالمات الهاتفية تابع مشروع القوات الجوية وفي عام 1980 قامت شركة( Bell ) بانتشار و تركيب نظام اتصال بصري بطول 611 ميل وذلك في شمال الولايات المتحدة الأمريكية . ( صلاح الدين مصباح ,2007, 5).
 ولقد كان تصنيع الألياف أحادية النمط في بداية الثمانينات من القرن الماضي بمثابة نقلة نوعية في الاتصالات بعيدة المدى حيث كانت و ما زالت تعمل على الطول1550 أصبحت بدون منافس من حيث مسافة بعيدة ,ولقد توالت الأبحاث و الإبتكارات في مجال زيادة سعة الإرسال لليف البصري و الوصول إلى مسافات إرسال خيالية ، وفي العام 1990 أرسل Gbit/s 2.5 لمسافة 7500  Km مستخدمة المكبرات الضوئية (EDFA) بدون الحاجة لمحطات التقوية .في عام 1998 كانت هنالك تجربة إرسال100 قناة اتصال عبر ليف بصري واحد لمسافة 400 Kmكل قناة على  سرعة تقنية Gbit/s 10 حيث استخدمت  WDM المضغوطة و التي أصبحت تعرف باسم.( Dense Wavelength – Division Multiplexing) أدت هذه التطورات السريعة الى شيوع استخدام أنظمة الاتصالات الليفية البصرية في كافة مجالات الاتصالات بدءاً من الوصلات للمستخدم حتى الاتصالات بعيدة المدى سواء في اليابسة أو عبر البحار.( صلاح الدين مصباح ,2007, 5).
ومنحت الحضارات القديمة التي وجدت حول العالم قيم كبيرة للأقمشة والأشياء المستخدمة في تزيين الجسم بما فيها المواد العاكسة للضوء، فالتزين والتألق بالعناصر اللامعة من الممارسات القديمة والمنتشرة عالميًا . ولقد كشف عن المنسوجات المطرزة بالأشياء اللامعة والمزينة بالذهب في المنحوتات الآشورية المجمدة ضمن توابيت المشردين ، والتي لم يتم الخلط بينه وبين كنوز الفراعنة، وتم حفظها مع مدفونات نبلاء وقساوسة الثقافات القديمة، حيث كانت كثيرًا ما تدفن المنسوجات البراقة التي كان يمتلكها الفرد معه عندما يتوفى، مما يعكس أهمية هذه الأشياء لحاملها. ( Thames & Hudson -2003- 6)
 وما هو جدير بالذكر أن الأشياء العاكسة للضوء كانت رمزًا للتعبير عن المكانة الاجتماعية ، فمن الوهلة الأولى يمكن التنبؤ بمعلومات حول أصل الشخص وحالته الاجتماعية وعمله. الأمر الذي يجعل من المواد العاكسة للضوء مثل الحرير المطرز والعناصر المعدنية. والخرز والمرايا وصدف الخنفساء والريش ذو الألوان والأصباغ علامات هامة في هذا النظام من التواصل وضمن أكثر الأشياء اتجارا ومداولة في العالم. Hudson -2003-10)  & Thames)
فكان للمواد المتلألئة والعاكسة للضوء واللامعة تأثير شمل مجالات مختلفة في الحياة، والذي يدل على أن للضوء في المنسوجات دورًا تشكيليًا ووظيفيا لا يمكن إغفاله، وتتبع استكشاف السلسلة الواسعة للطرق الفنية المستخدمة والابتكارات الشاسعة والأيدي الماهرة التي وظفت حول العالم لعديد من القرون للحصول على الضوء في الملابس والمنسوجات يفتح رؤية فنية رائعة ، التطور فيها يجعل من الضوء مجالا خصبا لتحقيق الأصالة والتكنولوجيا.( دلال الشريف , 2009 ,52).
أنواع الألياف الضوئية المستخدمة في مجال الملابس :
1- الألياف الضوئية : Fiber optic
تصنع الألياف الضوئية بمقاسات متعددة حسب إستخدامها حيث يوجد منها مقاس : 2ملم و 1,5 ملم و 1 ملم و 0,75 ملم .كما في صورة (1) تبين مقاسات الألياف البصرية .

ويلاحظ في الخامة كلما زاد قطر الألياف كلما قلت مرونتها وأصبح من الصعب تطويعها . (دلال الشريف, 2009, 123).

صورة (1) الألياف الضوئية
http://www.ledlight-shop.it/nopcommerce/images/thumbs/0001603.jpeg
 2- النسيج الضوئي : Optical fabric
يسري الضوء في النسيج الضوئي في اتجاه الألياف لذلك فإن الثنية القوية تضر بالألياف الضوئية
وصورة (2) توضح النسيج الضوئي . http://beta.sewreview.com/img/gallery/909.jpg                     
صورة (2)  النسيج الضوئي
http://beta.sewreview.com/img/gallery/909.jpg

وتجعلها تفرق الضوء في منطقة الثنية وبالتالي يخف الضوء ويكاد ينعدم في الجزء التالي ومن ثم فهو يحتاج إلى خبرة عالية في التناول . وللإستفادة من التشكيل بالطيات يراعى أن تكون الطيات طولية بطول النسيج كما يجب أن تكون بعيدة عن أماكن الضغط , وتعامل قطعة النسيج كمساحة كاملة لايمكن قصها وذلك لكي لاينفصل الجزء المقصوص وبالتالي يفقد ضوئه . (دلال الشريف, 2009, 123).
3- الصبغة الضوئية: Glow Panting

عبارة عن طلاء الإكريلك , أو صبغة فوتولومنيسسينت  Photo luminescent كما في صورة (3),( 4) تمتص الضوء الطبيعي أو الصناعي لإعادة بعثة في الظلام بتوهج وتستمر الصبغة في التوهج لمدة أربع ساعات حيث يمكن استخدامها في الممرات ومخارج الطوارئ ويمكن إعادة شحنها مرارا وتكرارا.
http://goldcoastchemical.com/pdf_pds/impax_glow.pdf


  

صورة (3) الصبغة الضوئية                                                                                صورة (4) الصبغة الضوئية

http://www.diytrade.com/china/pd/8977406/luminescent_glow_in_dark_paint_ink.html   http://www.tychoice.com/product/14268777394/Art+luminous

وألوان الصبغة الضوئية قوة الإضاءة فيها تقل تدريجيا مع الوقت ويختلف ذلك باختلاف اللون ، حيث وجد أن أكثرها بقاء اللون الأخضر ثم الأزرق وأقلها احتفاظا بالضوء اللون الأحمر. (دلال الشريف, 2009, 123).

وفيما يلي عرض لأعمال مصممي الأزياء الذين استخدموا الخامات الضوئية في تصميماتهم وبأسلوب التشكيل على المانيكان:

          التصميم الاول: تصميم للمصممه إيميلي دي  

                                
     


                         صورة (5) 
http://www.lumiknight.com/eindex.asp

التصميم الثانى : تصميم للمصمم راشيل رايشرت      
     
                                                                                                                                                              صورة (6)
                  http://fashionablygeek.com/design/fiber-optic-corset-dress-glows-with-the-music-video \                                                                           

التصميم الثالث: تصميم شركة ( Zhejiang, China (Mainland



                                صورة (7)
http://www.aliexpress.com/cp/compare-fiber-optic-dress.html

التصميم الرابع: تصميم شركة ( Zhejiang, China (Mainland

                                                                                    صورة (8)
http://www.trendhunter.com/slideshow/gifts-for-illumination-fanatics

التصميم الخامس : تصميم للمصمم BLOG

                   صورة (9)
http://www.9lover.com/blog/Wedding-Dresses-tag/graduation-ceremony-dresses

التصميم السادس: تصميم للمصممNight Moves 


  صورة (10)
http://www.peachesboutique.com/Prom-Dress-Night-Moves

من خلال العرض السابق للتصميمات نجد أن جميع المصممين استخدموا الإضاءة بألوان مختلفة وفي أماكن مختلفة في الزي فمنها من استخدمها في الكورساج, أوالحزام, أو جزء من الكورساج ومنها من استخدمها في الجونلة , أو أطراف الفستان , أو تكون موزعه بشكل عشوائي , أو في كامل التصميم .
لذا نرى ( أهميتها )  أن الإضاءة أثرت بشكل كبير في تشكيل ملابس السهرة وناسبت المناسبة التي ترتدى فيها وأظهرت جمال الفساتين في شكل جذاب ومثير للإعجاب .

قائمــــــة المراجــــــــــــع
1- دلال عبدالله الشريف: تصميم الأزياء باستخدام الإمكانات التشكيلية لتوليف الخامات , ماجستير غير منشور , كلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية , جامعة الملك عبدالعزيز , 2004 .
2-  ـــــــــــــــــــــــــــــــ:تكنولوجيا الضوء في المنسوجات كمصدر للتصميم على المانيكان , رسالة دكتوراة  غير منشورة , كلية التربية للإقتصاد المنزلي , جامعة أم القرى , 2009 .
3- سها أحمد عبدالغفار: دراسة مقارنة لبعض تقانات أسلوب التشكيل على المانيكان والإفادة منها لتدريس مادة التشكيل على المانيكان لطلاب شعبة الملابس والنسيج , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية الإقتصاد المنزلي ,جامعة حلوان , 2003 .
4- صلاح الدين سويسي: الألياف البصرية , بدون دار نشر , 2007 .
     5- نجوى شكري: التشكيل على المانيكان , دار الفكر العربي , القاهرة , 2001
6- هدى أحمد زكي: الفكر التجريبي في الصورة التشكيلية , بحث منشور, مجلة علوم وفنون , المجلد العاشر العدد الخامس, جامعة حلوان , 1987.
    
7 - Crawford , Amaden : The Art Of Fashion Draping " Fairchild   Publications – New York – Second Edition – 2004                
8 - Thames & Hudson : The Shining Cloth Dress & Adornment  That Glitter  -2003.
    http://www.lumiknight.com/eindex.asp_9
http://www.ledlight-shop.it/nopcommerce/images/thumbs_10
http://beta.sewreview.com/img/gallery/909.jpg_11
http://goldcoastchemical.com/pdf_pds/impax_glow.pdf_12
13_http://www.diytrade.com/china/pd/8977406/luminescent
http://www.tychoice.com/product/14268777394/Art+luminous_ 14
 15_http://fashionablygeek.com/design/fiber-optic-corset.
16_http://www.aliexpress.com/cp/compare-fiber-optic-dress.
17_http://www.trendhunter.com/slideshow/gifts
18_http://www.9lover.com/blog/Wedding-Dresses.
19_http://www.peachesboutique.com/Prom-Dress-Night.





هناك 4 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعدني وسرني هذا السبق على مستوى الكلية بهذه الفكرة المتميزه
    أشكر لكم جهدكم في رفع مستوى الكلية
    أتمنى لكمالتوفيق و مزيدا من التقدم
    عميدة الكلية
    د.فاطمة بنت محمد الفريحي

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك عميدتنا الغاليه دكتوره فاطمه الفريحى على تشجعيك الدائم لنا جزاكى الله خيرا
      وجعل هذه المدونه مكتبه يسهل على الطالبات اﻻقتناء منها وقتما يشاءون ... اللهم انفع بها

      حذف
  2. شكرا دكتوره سها عبدالغفار واستاذه فاطمه الفوزان على مدنا بموضوع بحثي حديث ومتميز بمجال التشكيل على المانيكان ... اللهم اجعله علما ينتفع به

    ردحذف
  3. مقال رائع! أوضحتي أهمية الاتصالات البصرية في المقال. أدرس تصميم الاتصالات البصرية بدبي وأجده مجال رائع.

    ردحذف