جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

مصممين عرب يطرقون أبواب العالمية

إعداد :حنان يوسف العيسى 
طالبة ماجستير في قسم تصميم أزياء

إشراف الدكتورة: رانيا سعد محمد أحمد
استاذ مساعد في قسم تصميم أزياء
...........................................................................................


مصممين عرب يطرقون أبواب العالمية
مصممين عرب يطرقون أبواب العالمية بتصاميمهم ,فتصميم الأزياء يعتبر مهنة المبدعين والفنانين 
الذين يضعون حسهم الفني وإبداعاتهم الفنية من خلال تصاميم تتميز بالإبداع والابتكار وتترجم على أزياء في غاية الأناقة ، ولمسات جعلت منهم صناع  للموضة  وأصبحت أسمائهم علامة تجارية في عالم الموضة والأزياء ,ويتحدث احد رموز فن الأزياء العرب قائلا"أحلامي اصبحت تتخطى الدول العربية وبت أحلم بطرق أبواب العالمية" إيلي صعب.


1- المصمم إيلي صعب:

إيلي صعب (ولد عام 1964 في بيروت)هو مصمم أزياء لبناني، برزت موهبته عندما كان في التاسعة كان يقص الستائر وقماش الموائد لصنع فساتين لشقيقاته وكان يرسم الفساتين على الورق. عندما أصبح عمره سبعة عشر بدأ دراسة الأزياء في باريس، وعاد إلى لبنان عام 1982 وافتتح مشغلاً في بيروت، وقدم أول مجموعة في كازينو لبنان. و في عام 1997 قدم أول مجموعة خاصة به خارج لبنان في إيطاليا وهو أول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في روما. وأطلق خطاً للملابس الجاهزة في ميلانو، وانتقل بعد ذلك إلى باريس وبدأ بتقديم الخياطة الرفيعة والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة. في عام 2002 ارتدت الممثلة هالي بيري فستان من تصميم صعب في حفل جوائز الأوسكار وفازت بجائزة أفضل ممثلة, وأصبح ايلي صعب يصمم للكثير من النجمات في هوليوود والعالم.

صورة(1) الممثلة هالي بيري فستان من تصميم صعب


صورة(2) تصميم صعب لخريف وشتاء 2016


2- المصمم زهير مراد:

زهير مراد هو مصمم أزياء لبناني ولد في بيروت، درس فيها الأزياء والفن، في عام 1995 افتتح أول مشغل له في بيروت ,وفي العام 1999 اطلق أول مجموعة الهوت كوتور للأزياء الراقية في العاصمة الإيطالية روما ضمن اسبوع الموضة. في العام 2001 توجه زهير إلى باريس لتقديم مجموعته للأزياء الراقية. في عام 2006 انضم زهير مراد مؤقتا إلى شركة Mango للأزياء لتنفيذ مجموعة بعنوان (mango by zuhair murad). يعتبر زهير مراد من ضمن المصممين الكبار، واسمه ينافس كبار المصممين العالميين مثل فالنتينو وجورجو أرماني.
ومن أشهر تصميماته الفستان الذي ارتدته الأميرة السعودية أميرة الطويل حرم الأمير الوليد بن طلال بحفل زفاف ويليام دوق كامبريدج وكاثرين دوقة كامبريدج في لندن. 


   
 الصورة (3) فستان الأميرة أمير الطويل من تصميم مراد


الصورة (4) تصميم مراد 2015-2016



3- المصمم جورج شقراء:


جورج شقرا هو مصمم أزياء لبناني. درس التصميم والديكور في كندا وافتتح أول دار أزياء له وهو في الثانية والعشرين من عمره، وفي عام 1994 أطلق ماركته الخاصة “أونا غروب”. وتوجه إلى أسبوع الموضة في باريس للخياطة الرفيعة وتصاميمه للخياطة الرفيعة جريئة في الألوان والقصات وأنثوية. وفي عام 2006، ظهرت تصاميم جورج شقرا في فيلم الشيطان يرتدي برادا من بطولة ميريل ستريب وآن هاثاواي الذي رشح لجوائز الأوسكار، وفي عام 2009 أطلق شقرا خط إنتاج للملابس الجاهزة بعنوان "Edition by George Chakra" حيث يقدمها في أسبوع الموضة في مدينة نيويورك.

 الصورة (5) تصميم فستان اسود سهرة لشقراء 2015


الصورة (6) فستان من تصميم شقراء لعام 2015-2016



4- المصمم يحيى البشري:


مُصمم أزياء سعودي وُلِد 1962 بقرية العسران قُرب مدينة أبها، وعلى الرغم من الانغلاق الموجود بالقرى والتمسك بالعادات والتقاليد إلا أنه يقول أن قريته كانت تشهد تطورًا حضاريًا حين كان صغيرًا. فنشأ على حُب الفن الذي كان يراه حوله في كل مكان بدءًا من الزخارف المرسومة على البيوت أو الملابس مرورًا بغناء أهل القرية أثناء موسم الحصاد وصولًا للسهرات الليلية.
وهنا انتقل البشري إلى الرسم والفنون التشكيلية، وعالم الموضة وعلى الرغم من أنه لم يكن يعرف شيئًا عن تصميم الأزياء إلا أنه كان يملك الموهبة واللمسة الفنية الخاصة فأصبح يُجري تعديلاته على بعض أزياء محل أحد أصدقائه ويرسم بعض الموديلات، إلى أن اشترى رجل إيطالي تصاميمه ب 5 آلاف ريال وهنا اقترح عليه صديقة دراسة تصميم الأزياء بإيطاليا.
وهكذا درس في ميلانو ثمانية أشهر، ثم انتقل لفرنسا وأكمل دراسته في «الأكاديمية الفرنسية الأميركية للأزياء» وتخرَّج عام 1988. ثم عاد للسعودية وبدأ في عمل التصميمات وساعده وقتها عدم وجود منافسين له.
أما عن أول معارضه فكان بالقاهرة في 1989، وفيه ظهر وَلَعه بفوضى الألوان ما جعل معلميه يتنبأون له بالوصول للعالمية. إلى أن جاءت اللحظة التي صمم فيها البشري فستانًا للأميرة ديانا ارتدته عند زيارتها للملكة العربية السعودية وهو ما فتح الباب أمامه بعدها ليصبح أول عربي يُشارك بأسبوع الموضة في باريس عام 1990، وأول مُصمم للأزياء ينقل الزي السعودي والعربي للعالمية.                                                               ومن أشهر إنجازاته قيامه بتصميم أزياء «مهرجان الجنادرية» على مدار 11 عامًا متتاليين بتكليف من الملك شخصيًا، وقد ارتدى من تصميمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، وملك الأردن ومعظم أمراء الخليج، وكذلك ولي العهد البريطاني، ومعظم الفنانين السعوديين.
وهو يشتهر بكونه لا يصمم الأزياء النسائية فقط بل يُصمم أزياء للرجال وللأطفال أيضًا حيث يرى فيهم القدرة على تغيير المستقبل لذا يحرص على أن يكون جزءًا من تكوينهم.


الصورة(7) لمحة شرقية مع ملاءة تحيط بالجسم وطرحة على الرأس للمصمم البشري


الصورة (8) فستان طويل للمصمم البشري



5-المصممة ريم عكرا:


مصممة أزياء لبنانية وُلدت ببيروت، درست في الجامعة اللبنانية الأمريكية ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتدرس بمعهد الأزياء والتكنولوجيا بنيويورك وفي فرعها الآخر بباريس. بدأت مسيرتها بصُنع فستان زفاف وحيد في 1997 والذي أعجب النقاد.
وفي 1999 أصبح لديها شركة كبيرة لتصميم فساتين الزفاف لأعضاء الأسر المالكة وأي سيدة ترغب في تصميماتها، واستمرت في النجاح وقدمت عدة مجموعات من الملابس الجاهزة لتصبح تصاميمها مَحَل طلب بأشهر متاجر الأزياء بالعالم حتى أن تصميماتها ظهرت على أغلفة أشهر مجلات الأزياء مثل Vogue، Elle ، وMarie Claire .
وتميزت تصميماتها بالجمع بين مظهر المرأة وشخصيتها، وقد ارتدت الكثير من النجمات العالميات من تصميمها مثل أنجيلينا جولي، هالي بيري، بيونسيه، كاثرين زيتا جونز وإيفا لونغوريا وكذلك العائلات الملكيّة بمختلف أنحاء العالم.

 الصورة(9) تصميم ريم عكرا لصيف 2015



صورة (10) عروس عكرا لخريف وشتاء 2015 أرادت طلّة بريئة لعروستها، فأغنتها بالورود









...............................................................................







المراجع:

  1.  
  2. https://www.eliesaab.com/ar/ready-to-wear/fw-2015-2016
  3. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%8A%D9%84%D9%8A_%D8%B5%D8%B9%D8%A8
  4. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%87%D9%8A%D8%B1_%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF
  5. http://www.zuhairmurad.com/en/couture-fall-15-16-look-05
  6. http://www.georgeschakra.com/couture.php?pageid=2#&panel1-47
  7. http://www.yahyacouture.com/index.php/ar/women.html
  8. http://www.reemacra.com/
  9. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%B9%D9%83%D8%B1%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق