جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الجمعة، 6 نوفمبر 2015

فستان الزفاف

طالبة الماجستير  / ريم سعد علي الدغيًم

مقرر تصميم ازياء المناسبات


اشراف الدكتورة/ رانيا سعد
استاذ مساعد بجامعة القصيم 
تصميم أزياء


 




فستان الزفاف (بالإنجليزية: Wedding dress)
هو ملبس أو رداء العروس في زفافها، ويختلف اللون والتصميم ومظاهر الاحتفال تبعا لدين وثقافة العروسين. وتتنوع أشكاله حسب عادات وتقاليد كل أسره وكل فئة من المجتمع وديانتها.
حسب الثقافة الغربية
تاريخيًا
بدأت مراسيم الزفاف في الفترة التي تلت العصور الوسطى تتخذ شكلا أكبر من ارتباط شخصين بل تعداه لارتباط عائلتي العروسين، أو ارتباط مهنتين أو حتى بلدين عن طريق هذا الزواج. وكان الكثير من مراسيم الزفاف تتبع السياسة وتمثل موقفا سياسيا أكبر من موضوع الحب، خصوصا بين العوائل النبيلة والمجتمعات الراقية. لذلك أصبحت العروس ترتدي بدلة زفاف تعبر عن عائلتها لانها لا تمثل نفسها فقط في الزفاف. وكانت العروس التي تنحدر من عائلة غنية تميل لاختيار الوان غنية وملابس مصنوعة خصيصا للمناسبة. وكان من المعتاد ان ترتدي العروس الوان جريئة وطبقات من الفرو والحرير
لماذا اللون الأبيض
عندما تزوجت ماري ملكة اسكتلندا زوجها الأول فارنسس دوفن ملك فرنسا عام 1559 ارتدت بدلة بيضاء لانه اللون المفضل لديها على الرغم من أن اللون الأبيض كان يعتبر اللون الذي يلبس في المآتم عند الفرنسيين في ذلك الوقت. لكنها تاريخيا تعتبر فيليبا الإنكليزية أول أميرة في التاريخ ترتدي البدلة البيضاء في زفاف ملكي وارتدت قلنسوة بيضاء أيضا من الحرير.
لم يصبح اللون الأبيض خيارا اجتماعيا حتى عام 1840 بعد زواج الملكة فكتوريا من البيرت. اختارت اللون الأبيض لكي تبين التطريزات التي تملكها. وتم نشر لوحة الزفاف وهي ترتدي هذه البدلة فبدأت كثير من السيدات تختار اللون الأبيض مقتديات بالملكة فكتوريا.
رغم محاولة بعض المصممين إدخال عدة ألوان عليه إلا أن اللون الأبيض ظل هو السائد، لأن له عدة دلالات منها: الصفاء والنقاء، كما أنه أصبح يرتبط في الذاكرة بالفرح ويجعل العروسة تبدو كالملاك أو الأميرة.
وهناك قصة طريفة أخرى تفيد بأنه في أثناء الحروب قديما كانت القبائل التي تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء، وانتقل هذا التقليد إلى الزواج، فعندما يتقدم العريس إلى أهل العروس، فإذا وافقو عليه ترتدي الفتاة فستاناً أبيض كرمز لقبولها وأهلها بالعريس.
حاليا ترتدي العروس في حفلات الزفاف الغربية اللون الأبيض الذي قد يحتوي على خطوط لبنية مثل قشر البيض، الايكرو والعاج. كما يتم بعض الأحيان ترميم بدلة زفاف قديمة بإضافة اجزاء حديثة لها لتقليل نفقات البدلة.
حسب الثقافة الشرقية
اللون الأحمر هو اللون السائد في بدلات الزفاف في الصين والهند وفيتنام لانه لون الحظ الجيد والتفاؤل. لكن حاليا ممكن ان تختار العروس الوان غير الأحمر .وفي الجزائر تختار العروس لباسا أبيض اللون أيضا لجرئته مع غطاء كبير يوضع على كامل اللباس يسمى البرنوس.




تاريخ فستان الزفاف في سطور



بدأت فكرة الزواج بالتطور تاريخياً في الفترة التي تلت العصور الوسطى، واختلف مفهومها عن ما كانت عليه من قبل، وأصبح الزواج علاقة لا تربط كل من الشريكين معاً، إنما تربط عائلة الرجل والمرأة ببعضهما، أو تربط مهنة بأخرى ، أو حتّى بلد بأخرى، ومن هذه المرحلة بدأت العروس تختار لنفسها في يوم زواجها فستاناً مميزاً للغاية يعبر عن ذوقها وعن مستوى عائلتها النبيلة والراقية . ففي البداية كانت العروس تختار الفستان الذي يتميز بلونه الغني والجريء وبتصميم فريد مصنوع من الفرو والحرير المصنوع خصيصاً للمناسبة. ومع مرور السنوات حاول الكثير من المصممين تقديم مختلف تصاميم فساتين الزفاف بمختلف الألوان، لكن لم يثبت أي لون نفسه كما فعل الفستان الأبيض الذي يعبر بلونه عن الطهارة والبراءة والنقاء، وأثبتت السنوات ارتباط اللون الأبيض لفستان الزفاف بالإطلالة الملائكية وهي الإطلالة التي ترغب بها الكثيرات حول العالم، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض البلاد مثل الصين والهند والفيتنام التي يعتمد فيها على اللون الأحمر لفستان الزفاف لأنه يرتبط بثقافتهم وبالحظ الجيد والتفاؤل. من هي أول من ارتدت فستان الزفاف الأبيض؟ -الملكة الاسكتلندية ماري: عام 1559، ارتدت ماري ملكة اسكتلندا في مناسبة زواجها الأول من فارنسس دوفن ملك فرنسا فستاناً أبيض اللون، والسبب يعود إلى إختيارها لهذا اللون هو أنه كان لونها المفضل، بالرغم من أن هذا اللون كان يعتمد كلون أساسي في المآتم عند الفرنسيين في ذلك الوقت. -الأميرة الإنكليزية فيليبا: فيليبا الإنكليزية كانت أول أميرة في التاريخ ترتدي الفستان الابيض في زفاف ملكي، كما ارتدت قلنسوة بيضاء أيضا من الحرير. -الملكة فيكتوريا: ابتداء من العام 1840 أصبح اللون الأبيض خيارا اجتماعيا وتحديداً بعد زواج الملكة فكتوريا من البيرت وبإختيارها لفستان مميز باللون الابيض ، وكان سبب خيارها لهذا اللون رغبتها في إظهار التطريزات المميزة في الفستان، وبعد نشر صورة للملكة وهي ترتدي الفستان الابيض بدأت الكثيرات بإختيار اللون الأبيض مقتديات بذوق الملكة فكتوريا.

http://www.hiamag.com


تاريخ الفستان الأبيض ومدلولاته 



هناك رأي آخر يقول:
لطالما ارتبط فستان الزفاف باللون الأبيض، هل تساءلت يوماً لماذا، أو متى بدأت العرائس بارتداء اللون الأبيض ليلة الزفاف؟     
بحثنا قليلاً في التاريخ ووجدنا بعض الحقائق التي نعتقد بأنها ستثير الأهتمام:
متى بدأت العرائس بارتداء فستان الزفاف الأبيض؟ 
يعود ارتداء فستان الزفاف (ليس بالضرورة فستاناً أبيضاً) إلى العصور الوسطى، حيث كان على العروس ارتداء أفضل ما عندها وذلك لتمثل مركز عائلتها الاجتماعي، وبهذا كان من المتوقع أن ترتدي العروس أقمشة غالية كالمخمل والفرو، وخاصة إن كانت من عائلة غنية.
وعلى الرغم من أن العرائس كنَ يخترن اللون الأبيض كرمز لنقاء الروح، إلا أن اللون الأبيض لم يكون شائعاً حتى بداية 1840، بعد أن ارتدت الملكة فيكتوريا فستان زفاف أبيض عندما تزوجت ألبرت من ساكس كوبرغ، حينها كان يمثل اللون الأبيض الثراء في حين كان يمثل اللون الأزرق النقاء، ولكن كسرت الملكة فيكتوريا هذه القاعدة عندما اختارت فستان زفاف أبيض، كما كانت العروس الملكية الأولى التي جعلت إشبينات يحملن ذيل فستانها.

وهناك العديد من العرائس اللواتي اتخذن فستان زفافها كإلهام وأردن فستاناً مشابهاً له. 




في عام 1930، اتخذ فستان الزفاف طابعاً مختلفاً تماماً إذ بدأت النساء بارتداء فساتين تعزز معالمهن الأنثوية.




في عام 1960، بدأت النساء بارتداء فساتين ذات أكمام ضيقة وطرحات قصيرة، كما بدأن بإرجاع شعرهن إلى الخلف.




في عام 1980، حددت ديانا أميرة ويلز موضة الثمانينات عندما ارتدت فستان ذي تنورة كبيرة وأكمام عريضة.




في عام 1990، ظهرت صيحة الفساتين المطرزة و  الخرز و الكورسيه والأكمام القصيرة.






أما اليوم، فقد تطورت موضة العرائس وأصبح هناك خيارات عديدة لا تنتهي.



http://www.arabiaweddings.com/ar/tips/fashion


أشكال فساتين الزفاف حول العالم


ارتبط حفل الزفاف بالفستان الأبيض والطرحة في كثير من الدول حول العالم. وعندما سألنا لماذا اللون الأبيض، وجدنا أنه موروث تصدر للعالم من التاريخ الاسكتلندي والإنجليزي. في البداية عندما اختارته ماري ستيورت ملكة اسكتلندا ليكون لون بدلتها في مراسم حفل زفافها من فارنسس دوفن ملك فرنسا عام ١٥٥٩ ثم من بعدها الأميرة فيليبا الإنجليزية التي ارتدت بدلة بيضاء وقلنسوة من الحرير بنفس اللون في حفل زفافها الملكي.
وهناك أقاويل أخرى تفيد بأنه في أثناء الحروب قديما، كانت القبائل التي تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء، وانتقل هذا التقليد إلى الزواج. فعندما يتقدم العريس إلى أهل العروس، إذا وافقا عليه ترتدي الفتاة فستاناً أبيضا كرمز لقبولها وأهلها بالعريس.

يعتبر فستان الزفاف الأبيض هو السائد في كثير من البلدان الغربية والعربية مثل أمريكا، فرنسا، بريطانيا، وروسيا، مصر، ولبنان.. إلخ. ولكن في بعض الدول يختلف اللون والتصميم حسب عادات وتقاليد المجتمع. وإليك فيما يلي أشهر تصاميم فساتين الزفاف من مختلف أنحاء العالم.



أندونسيا



ترتدي العروس في أندونسيا زي يلقب بالكبايا وهو يشبه الملابس المعتادة في الدولة ولكن العروس تختاره بخامات راقية مثل الشمواه، الحرير والشيفون. كما أنه في الغالب يكون مطرزا بكريستالات لامعة.



كوريا الجنوبية



لا تخلو المناسبات الرسمية في كوريا الجنوبية، بالأخص الأعراس، من اللباس التقليدي للدولة المعروف باسم الهانبوك. هو عبارة عن فستان يلتف حول جسم المرأة ويربط بشريط أعلى الثدي وحزام عريض عند الخصر، وترتدي فوقه جاكيت قصير يشبه البوليرو بأكمام واسعة. في الماضي كانت ترتدي العروس الهانبوك الأحمر تحديدا ثم بدأ دخول ألوان أخرى وفي بعض الأحيان تفضل العروس ارتداء فستان الزفاف الأبيض المتعارف عليه.




الصين





اللون الأحمر هو اللون السائد في فساتين الزفاف في الصين لأنه لون الحظ الجيد والتفاؤل، ويدخل أيضا في أغلب ديكورات حفل الزفاف ومختلف التفاصيل الأخرى مثل بطاقات الدعاوي وبوكيه العروس وغيرها.


اليابان 



لا يستغني اليابانيين عن رداء الكيمونو الشهير في حفلات الزفاف، وهو عبارة عن عباءة فضفاضة تأخد شكل حرف T ويعتبر الزي الوطني للدولة وترتديه العروس في مراسم الزفاف الرسمية.




الهند 




ترتدي عروس الهند، الساري الهندي في حفل الزفاف والذي يعرف بتطريزاته ونقوشه الغنية. اللون الأحمر سائدا في دولة الهند أيضا، وظلت العروس الهندية تختاره لحفل الزفاف في العصور القديمة أما الآن فقد بدأت تخرج عن المألوف باختيار ألوان أخرى.


المغرب





يعتبر القفطان هو الرداء الرسمي للعروس في المغرب، ومن الطقوس الشهيرة ضمن مراسم حفل الزفاف المغربي، ارتداء العروس ما لا يقل عن تسعة تصاميم مختلفة من القفطان المطرز بالكريستالات والخرز اللامع. وفي أحد مراحل الزفاف، يتم حمل العروس في "العمارية" وهي أريكة مغطاه باللباس المغربي يحملها الأصدقاء احتفالا بالعروسين، ويرقصون سويا على أنغام الموسيقى المغربية التراثية.


جنوب أفريقيا




عروس منطقة جنوب أفريقا لا تتقيد بلون لفستان الزفاف، وفي الغالب يأتي بألوان متداخلة وزاهية. تحرص العروس على ارتداء عمامة الرأس والأعقاد الضخمة خاصة في حفل الزفاف الأفريقي التقليدي.



الجزائر






في الجزائر تختار العروس اللبس القبائلي الشاوي مع غطاء كبير أبيض يوضع على كامل اللباس يسمى البرنوس.
http://fustany.com/ar/






المراجع

http://www.hiamag.com
http://www.arabiaweddings.com/ar/tips/fashion
http://fustany.com/ar/













هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع علمى ورائع ... اللهم انفع به طلبة وطالبات تصميم اﻻزياء

    ردحذف
  2. موضوع علمى ورائع ... اللهم انفع به طلبة وطالبات تصميم اﻻزياء

    ردحذف

  3. فساتين زفاف في السعودية


    Please Click Above Link here & Get information and latest ideas about Best, فساتين زفاف في السعودية.

    ردحذف

  4. wedding dress

    Click here for get more information about it - http://www.esposagroup.com/blog/ar/tag/wedding-dress-ar/

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. آخر إعلامي !! شكرا لك على مشاركة مثل هذا المحتوى المثير للاهتمام.
    في منطقة الشرق الأوسط ، مودانيسا هي واحدة من أفضل متاجر الأزياء على الإنترنت لملابس الزفاف ووصيفات العروس. في الآونة الأخيرة من أجل زواج صديقنا ، قمنا بالتسوق في هذا المتجر. كل ملابسنا جيدة جدا. وأفضل ما في الأمر هو أننا حصلنا على خصومات مدهشة على جميع التسوق لدينا في متجر مودانيسا باستخدام كود خصم مودانيسا. استكشف دائمًا واختر أفضل الملابس لهذا الحدث الذي لا يُنسى.

    https://www.rezeem.com/ar/modanisa-coupons

    ردحذف