جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

إستحداث تصميمات لعباءة المرأة السعودية مستلهمة من عناصر الزخرفة فى العصر الفرعونى


أ.م.د/ اشرف عبد الحكيم حسن

الاستاذ المساعد بقسم الملابس والنسيج- كلية الأقتصاد المنزلى –جامعة حلوان

.........................................................


تعد عناصر الزخرفة مصدرأ خصباً لأنماء الفكر التصميمى للفنان المصمم فى المجالات الفنية المختلفة ، وعلى المصمم الواعى التعمق فى دراسة تلك العناصر وتحليلها لمعرفة أسس بنائها والقيم الجمالية التى تتضمنها كذلك الألمام بخبرات فنانى تلك الزخارف فى أساليب البناء والتكوين والتوظيف فجميع ماسبق يعد الأساس الذى تبنى عليه الأعمال الفنيه المستلهمة . لتقديم المزيد من الأبتكارات التصميمية التى تمتزج فيها الخبرة المشبعة بأحساس الفنان مع المعايشة الصادقة لعناصر الزخرفة محل الأستلهام

وتعد عملية تحديد العنصر الزخرفى محل الأستلهام عملية نسبية تختلف من فنان لأخر فما يثير خيال فنان ويحرك مابداخله من أنفعالات وطاقات إبداعية تجاه قد لايثير أهتمام فنان أخر ، فأثناء عملية التجميع والتصنيف لعناصر الزخرفة فى العصر الفرعونى كانت دائما ماتستوقفنى بعض المصادر فأحاول جاهدا الأندماج والمعايشة الصادقة لها متعمقاً فى فى دراسة بنائها التشكيلى باحثاً عن أمكاناتها وطاقاتها التشكيلية فى محاولة لوضع نقاط البداية فى عملية الأستلهام منها لأستحداث تصميمات مبتكرة برؤية مشبعة بالمخزون التحليلى لها . وقد روعى فى المقترحات التصميمة المقدمة أن يمثل العنصر الزخرفى محل الأستلهام دوراً أساسيا جمالياً فى البناء التصميمى محتفظاً بسماته الفنية بحيث يسهل على المتلقى تمييزه ، كذلك تحقيق التألف والأنسجام بين المصدر وباقى مفردات بناء التصميم من خطوط والوان ومساحات ليكتمل بناء العمل فى وحدة وترابط ، وفيما يلى عرض للمقترحات التصميمة المستلهمى من العنصر الزخرفى الواحد وفيما يلى عرض لبعض تصميمات العباءات المستلهمة من العنصر الزخرفى الواحد 


                                                    

       تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من الجعران المجنح



                                                       


تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من عين الصقر حورس






                                                     

تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من الكتابات الهيروغليفي



وقد تميز الفنان الفرعونى بالخيال والحس الفنى فى تناوله الزحرفى لأعماله الفنية والتى كانت تعتمد على المزج بين أكثر من عنصر زخرفى فى التكوين ، وقد تميزت هذه الأعمال بالتألف والأنسجام والترابط بين جميع مفردات بنائها . من هذا المنطلق فكر الباحث كخطوة تالية للاستلهام من العنصر الزخرفى الواحد فى إمكانية إستحداث تصميمات للعباءة النسائية تعتمد فى تكوينها الزخرفى على المزج بين أكثر من عنصر زخرفى بشكل محور ، ومن ثم تم تجميع مختارات متنوعة من عناصر الزحالزخرفة " نباتية ، هندسية ، حيوانية ، رمزية " فى محاولة لأعاده صياغتها معا وتوظيفها فى المفترحات التصميمية ، وقد تم رسم العديد من الأسكتشات السريعة لترجمة الفكر السابق وتعديلها أكثر من مرة بغرض الوصول إلى نتيجة يمكن الرضا عنها وفيما يلى بعض المقترحات التصميمية التى تعتمد فى تصميمها الزخرفى على المزج بين أكثر من عنصر زخرفى فى التصميم.



                                              

تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من زهرة اللوتس وبراعمها والخطوط المنكسرة ،الدوائر المعينات ، المثلثات



                                            

تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من الخطوط المنكسرة وزهرة الأنتيمون

                                                 
تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم زهرة البردى ، زخرفة دائرية ، خطوط حلزونية


                                              

تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من " مفتاح الحياة ، عين حورس ، الجعران ، الخطوط المتقاطعة "


                                             

تصميم عباءة ذات تصميم زخرفى مستلهم من الجعران المجنح ، الخطوط المنكسرة ، زهرتى اللوتس والروزتا"

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك دكتور اشرف عبد الحكيم على مقالتك وتصميماتك الحديثه التى خصتنا بها ... نفع الله بها طلبة وطالبات التصميم وخاصة فى توزيع التصميم الزخرفى بما يتناسب مع عناصر التصميم البنائي

    ردحذف