جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

العلاقة بين فن الاوريجامى و فن التشكيل على المانيكان

العلاقة بين فن الاوريجامى و فن التشكيل على المانيكان
مقدم من
د/ رانيا نبيل زكى عطية
استاذ مشارك بكلية التصاميم و الاقتصاد المنزلى جامعة القصيم
قسم تصميم الازياء



الوردة.. المركب.. العصفورة».. كلها ألعاب ورقية صنعناها بأيدينا في الطفولة من دون أن ندرك أنها فن ياباني أصيل اسمه «أوريجامي»، أو فن طي الورق كما يسمى في اليابان. وقد دخل هذا الفن أخيراً عالم الأزياء من خلال فساتين مبتكرة صاغ فيها المصممون هذه الأشكال من الأقمشة ، الجميل في هذا الفن أنه يطلق العنان لخيال الإنسان لكي يبدع، ولا يتطلب، مثل غيره من الفنون اليدوية، موهبة كبيرة، بل مجرد تدريبات بسيطة، يمكن صقلها مع الوقت، بتكرار التجربة ، على شرط توفر الخيال والقدرة على الابتكار من خامة بسيطة هي الورق . وقد زاد الاهتمام بالقيمة التربوية له كوسيلة لتربية العقل المبتكر ،
كما دخل حديثاً في دائرة الضوء كميدان جديد من ميادين الفنون الجميلة .
فن الاوريجامى :

هو فن ياباني قديم و اللفظ مشتق من اليابانية : (Ori) أوري = طي او تشكيل (gami) جامي أو كامي = ورق.. وهو تسلية يابانية تقليدية  ، وتبدأ عملية الطى بأخذ ورقة مربعة الشكل وطيها فى اتجاهات مختلفة بحيث تصنع أشكالاً متنوعة كالحيوانات والطيور والنباتات، ومن القواعد الأساسية فى هذا الفن عدم قص الورق، وإنما يتم طيه لإعطاء الشكل المطلوب،كما فى الصورة رقم  .



صورة رقم (1) توضح اشكال من فن الاوريجامى  لحيوانات و طيور و اشكال زخرفية


ويذكر أن فن تشكيل الورق بدأ عام 700م عندما قدم الورق إلي اليابان ، فكان يصنع منه ديكورات المراسم الدينية وفي عهد الإمبراطور هبيان (794 ـ 1185) انتشر استخدام الورق في لف الرسائل والهدايا بشكل جميل، وفي فترة الإمبراطور إيدو (1603 ـ 1868) أصبح هذا الفن منتشرا في كل أنحاء اليابان. أما في عهد الإمبراطور ميجي (1868 ـ 1912) أصبح هذا الفن يعلم في المدراس الابتدائية والآن أصبح لفن الأوريجامي رواد وخبراء في العديد من دول العالم  ، يعد الاوريجامي واحداً من أنواع عدة من اللعب الورقي الذي يصنع أشكالاً جديدة ، و يمكن للاوريجامي أن يتراوح بين اشكال بسيطة للغاية وأشكال فنية معقدة للغاية . في الماضي القريب كان الاوريجامي يعد من اشكال تسليةالاطفال،ولكن في الاشكال المعقدة هناك الكثير مما يمكن تعلمه في فن  طي الورق لجميع الأعمار .
هناك عشر نصائح لاتقان فن الاوريجامى :
1 – إبدأ بورقة مربعة كبيرة وليكن حجمها ( 8 سم ×8 سم ) مثلاً .
2- إختر نموذجاً وليكن نموذج بسيط مكون من ثمانية خطوات أو أقل .
3- اختر مكان مسطح حتى تستطيع العمل عليه واتقان الأشكال .
4 – ادرس الرموز بعنايه للتأكد من دلالة الرمز .
5- ادرس كل الرموز الموجودة فى النموذج الذى قمت باختياره .
6- نفذ جميع الطيات بعناية ودقة .
7- اجعل الطيات واضحة , وحاول المرور بابهامك على الطيات لجعلها أكثر وضوحاً .
8- اقرأ الخطوات بعنايه ونفذها بالترتيب .
9- ممكن استخدام ورق عادى او ورق
A4 ولكن بعد قصه إلى مربع.
10- استمتع وتذكر انه هذا الفن يتم تعليمه بالممارسه فكلما مارست اكثر ستزداد مهارتك مع الوقت .
و ينقسم فن الاوريجامى الى ثلاث مستويات :
المستوى الاول : بسيط             المستوى الثانى : متوسط             المستوى الثالث : معقد




                         
                                         المستويات الثلاثة لفن الاوريجامى توضح طريقة طى الورق

 اهمية فن الاوريجامى :
أكد أطباء ومهندسين أمريكيين أن فن "الأوريجامي". العريق في اليابان يمكن الاستفادة منه في عدة مجالات تساهم في الارتقاء بحياة البشر خصوصا في تطوير طرق التعليم وبالأخص تعليم الرياضيات، وكذلك في مجال التكنولوجيا مشيرين إلي أن هذا الفن كان له الفضل في التوصل لاختراعات أنقذت حياة الملايين من البشر .
وقد زاد الاهتمام بالقيمة التربوية له كوسيلة لتربية العقل المبتكر حيث ظهرت قيمته كوسيلة لتعليم المبادئ الأساسية لعلم الهندسة ذلك أنه أثناء تعلم هذا الفن يستطيع  الأطفال الصغار أن يستوعبوا الأشكال ذات البعدين والعلاقة بينها وبين الأشكال المكعبة . كما استخدم علماء وكالة «ناسا» الأمريكية الأوريجامى فى عمل التصميمات والماكيتات الخاصة بمحتويات سفن الفضاء والأجهزة المختلفة الموجودة بها، لذلك فهو فن هادف وليس مجرد ورق ملون يتم تركيبه فقط. كما أن المهندسين المعماريين يستخدمون الأوريجامى فى عمل الماكيتات الخاصة بالمبانى والفنادق والقرى السياحية التى يقومون بتصميمها، لكنهم لا يعرفون أن هذا هو الأوريجامى.  وقد أثبت الدراسات أن ممارسة الأوريجامي يزيد من تدفق الدم نحو المنطقة الأساسية في المخ مما يساعد على تحسين أدائه . وهذا هو ماجعل كثيرا ً من نوادي المسنين يمارسون الأوريجامي.
كما دخل حديثاً في دائرة الضوء كميدان جديد من ميادين الفنون الجميلة التي تنمي الذكاء وتنمي قدرات التفكير ويساعد علي التفكير الصحيح واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، حيث إن أي خطأ في الأوريجامي يمكن أن يؤدي إلي فشل العمل ، لأن كل خطوة تعتمد علي خطوة أو قرار صحيح قبلها، كما أن الأوريجامي يساعد في قضاء الوقت بشكل إيجابي ومفيد.
إضافة إلى الصبر في العمل من خلال العلاقات بين السطوح والخطوط التي يُكونها الورق بعد طيه وفق قواعد معينة لإعطاء عمل فني يؤكد الجمال التكويني للأسطح الورقية على اختلاف مساحاتها وسماكاتها سواء كان الموضوع أو الشكل واقعياً أو رمزياً أو تجريدياً.
و من المجالات التى استخدم فيها فن الاوريجامى مجال الموضة و الازياء و المكملات كما يلى :
استخدام فن الاورجامى فى مجال الازياء و المكملات
          استخدم فن الاوريجامى فى كثير من مجالات الموضة كما شوهد فى اسابيع الموضة منذ 2007 مع خامات مختلفة فى عمل الخواتم و الدلايات و الاحذية و تصميمات الملابس من الورق والاقمشة .





                                                                 


           

 

 العلاقة المتبادلة بين فن الاوريجامى و فن التشكيل على المانيكان :
الخامة هى التى تحدد نوع الفن التشكيلي و الخامة الأساسية المستخدمة في فن التشكيل على المانيكان هى (القماش) بأنواعه المختلفة و خصائصه المتعددة ، كما إن فن التشكيل على المانيكان ينفرد بخصوصيات و دقائق الأشياء من حيث التفصيل و الدقة أثناء عملية التشكيل ، و مراعاة النسب و الاتزان و الخطوط و المساحات ... و جميع أسس و عناصر الفن التشكيلي مثل سائر الفنون التشكيلية الأخرى  و منها فن الاوريجامى اليابانى حيث توجد علاقة بين فن الاوريجامى و تطبيقات التشكيل على المانيكان لان كلا منهما فن ثلاثى الأبعاد  و نلاحظ التشابه الواضح بينهما من خلال الجدول التالى :






فن الاوريجامى
فن التشكيل على المانيكان
- يتميز بالابداع
- يعتمد على فكر و فردية الفنان
- فن ثلاثى الابعاد
- تشكيل بالورق
- يتميز بوجود ثنيات فى الورق
- يتم تعليمه بالممارسة
- يوجد علاقة بين السطوح و الخطوط التى         
   يكونها الورق
- يتم تحديد لاتجاه الورقة اثناء الطى
- يتميز بالابداع
- يعتمد على فكر و فردية المصمم
- فن ثلاثى الابعاد
- اتشكيل بالقماش
- يتميز بوجود ثنايات فى القماش
- يتم تعليمه بالممارسة
- يوجد علاقة بين السطوح و الخطوط التى                
   يكونها القماش
- يتم تحديد لاتجاه القماش اثناء التشكيل






                          


تصميمات مبتكرة مشكلة على المانيكان من فن الاوريجامى 




هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لدكتوره رانيا نبيل جزاكى الله خيرا مقاله علميه رائعه وجديده من نوعها

    ردحذف