جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

ملابس ركوب الخيل



اعداد : أماني عبدالله الدريميح
طالبة ماجستير في قسم تصميم أزياء

اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد
  أستاذ مساعد في قسم تصميم الأزياء بجامعة القصيم 


......................................................................................







لقد حثّنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على تعليم أطفالنا ركوب الخيل، وعلى مدى سنوات طويلة تمّت دراسة فوائد هذه الرياضة للجسم والعقل أيضاً، حتى إنّه في وقتنا هذا توجد مراكز في بعض الدول منها كندا وأمريكا تعالج بعض الأمراض التي تتعلق بالحركة ومشاكل الدماغ من خلال ركوب الخيل .
رياضة ركوب الخيل ليس مجرد جلوس على ظهر الخيل، بل هناك حضور لكامل الجسم، العقل والروح في نفس الوقت نتج عنه ارتباط راقي جمع بين الإنسان والخيل، وهذا الإرتباط جعلها فريدة من نوعها وميزها تقريباً عن جميع الأنشطة الرياضية الأخرى، ولهذا السبب أصبحت من أمتع الرياضات للبالغين والأطفال على حد سواء.


فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم :
1-    تُعلِّم الإنسان كيفيّة التحكم بجسمه من خلال توازنه أثناء ركوب الخيل.
2-    تقوِّي التركيز لدى الإنسان.
3-    تقوي العضلات وتمنع تقلصاتها.
4-    تقوي القلب وتعمل على تحسين أداء الأوعية الدموية والشرايين.
5-    مهمة للذين يعانون من الشلل الدماغي والذي يؤثر على الحركة؛ حيث تُستخدم هذه الرياضة كعلاج لحالاتهم.
6-    تزيد من ثقة الشخص بنفسه كما تُعلٍّم الإنسان الصبر.
7-    تساعد في تخفيف الوزن خاصّةً عند البطن والأرداف؛ فهي تعمل على حرق الدهون، كما أنها من أكثر الرياضات التي تساعد في حرق السعرات الحرارية وتٌسهِّل عملية الهضم أيضاً.
8-    تعمل على تخفيف التشنّجات مما يعمل على علاج المشاكل المتعلقة بالمفاصل.
9-    يُمكن من خلال ركوب الخيل معالجة الأشخاص الذين أُصيبوا بمشاكل في العمود الفقري والجلطات.
ولا تقتصر فوائد رياضة ركوب الخيل على الجسم؛ بل تمتدّ إلى فوائد لها علاقة بالصحة العقلية والنفسية أيضاً فهي تعلِّم الصغار أهميّة العناية بالحيوانات كما أنّها تجعل الّذي يمارسها يشعر بالمتعة من خلال مشاهدته للطبيعة والتعرّف على أماكن جديدة، أمّا عن فوائدها العاطفية والنفسية فهي تساعد على شعور الشخص بالراحة النفسية والهدوء والتأمُّل كما أنها تخلق نوعاً من التوافق ما بين الشخص والحصان الذي يركبه بحيث يصبح وكأنه رفيق أو صديق له.

ملابس رياضة الفروسية بالنسبة للنساء :
يرجع تاريخ ملابس الفروسيه الى عام 1873 م حيث كانت النساء ترتدي تايور مكون من جاكيت محبك على الجسم يصل طوله اسل مستوى خط الوسط بحوالي 10 سم تقريبا بكول تاييور وكمين طويلين وبمرد بسيط يغلق بواسطة استخدام الازرار والعرى وبقصه عرضيه عند مستوى خط الوسط وترتدي اسفل الجاكيت قميص بكولا سبور أما الجونلة فضفاضة على الجسم يصل طولها الى مستوى خط رسغ القدم وبكمر متوسط العرض كما في صوره ( 1 )


صوره ( 1 ) تبين لباس الفروسيه عام 1873 م وطريقة ركوب الخيل بالنسبة للمرأه



وتطورت ملابس الفروسيه عام 1890 م حيث اصبحت الجونله اقل اتساعا كما في صوره ( 2 )

صوره ( 2 )


وفي عام 1950 م بدأت الفارسة ارتداء القميص والبنطلون كما في صوره ( 3 )
صوره ( 3 )



وترتدي النساء الان اثناء رياضه الفروسيه بدلة الفروسيه المكونه من جاكيت الفروسية كما في صورة ( 4 )
بنطلون الفروسيه كما في صوره ( 5 )


صورة ( 4 ) جاكيت الفروسية

صورة ( 5 ) بنطلون الفروسية

شاع ارتداء الجاكيت خلال الفتره من 1926 م الى 1950 م  بانجلترا ارتدت النساء مع بنطلون الفروسية اثناء اداء رياضة ركوب الخيل يتصف بانه محبك على الجسم ياخذ شكل الساعة الرمليه يصل طولة اسفل مستوى خط الجنب بحوالي 30 سم ذو كتفين طويلين نسبيا بكول تايور ذو ريفيرا متوسط العرض يصل نقطة انكسارها الى اعلى مستوى خط الصدر بحوالي 5 سم بمرد بسيط يغلق بواسطة ثلاثة ازرة بقصه عرضيه عند خط الوسط وببنستين رأسيتين اماميتين يمين ويسار خط نصف الامام يمتد طول كل منهما من اسفل مستوى خط الصدر بحوالي 4 سم الى خط قصه الوسط لتلف كل منهما بقصه منحنية اسفل مستوى خط الوسط بحوالي 7 سم لتنتهي القصه عند خط حياكة الجنب به ثلاثة جيوب شق إحداهما علوي بضلع واحد مستطيل الشكل مصمم بوضع شبه مائل عند مستوى خط الصدر وجيبين بقلاب ذي ضلعين مصممين بوضع افقي اسفل مستوى خط الوسط بحوالي 15 سم وكمين تايور كلا منهما بثلاثة أزرار من أسفل .
اما البنطلون يسمى بالانجليزية  jodhpurs  أول من ارتداه الهنود عام 1920 م وبعد ذلك شاع ارتدائة خلال فتر همن 1926 – 1950 م بانجلترا يتصف بانه مضبوط على الجسم بدءا من مستوى خط الوسط الى مستوى نهاية الفخذين ثم ينسدل بضيق حتى خط الجنب بكمر متوسط العرض مثبت به لوكسات رفيعة ويغلق بواسطره ازرار وعروة بجنبين داخلين اماميين يمتد خط فتحة كلا منهما بشكل مائل من خط الوسط الى خط حياكة الجنب مثبت به قطعتين قماش خارجيتين مثلثتين الشكل ومثبتين في خط الحياكة الداخلية لرجل البنطلون اسفل مستوى خط الحجر بحوالي 5 سم والبنطلون به مرد مثبت على خط حياكة الجانبين عند نهاية ذيل البنطلون ويصل طول المرد من 10 – 12 سم مثبت على كل مرد عدد ثلاثة ازرة .

الشروط والمعايير الخاصة بملابس رياضة الفروسية :
القوانين والشروط الصادره من الاتحاد الدولي للفروسية اعتبارا من 2009 م وهي كالاتي :
- الجاكيت مضبوط على الجسم والبنطلون محبك حتى لا يعوق الحركة .
- يستخدم في تصنيع البنطلون الخامات المطاطية لحرية الحركة .
- يجب ان تكون بدلة الفروسية خفيفة الوزن .
دائما لون الجاكيت يكون من الالوان الغامقة اسود – رمادي -  الخ ، أما البنطلون من الالوان الفاتحة بيج – لبني 

حيث يتطلّب أي نوع من الرياضة ثياباً مخصّصة له فبالنسبة الى ركوب الخيل يعني هذا ارتداء قميص وربطة عنق وسترة وبنطلون وحذاء عالي الساق واعتمار القبّعة ووضع القّفازين . وليس اللباس رسمياً الى هذه الدرجة عادًة . والعنصر الأهم من اللباس يبقى القبّعة الصلبة التي لاُبّد من اعتمارها في كلّ أنواع الرياضة .
لما ارتداء العّدة لركوب الخيل ؟ ان ارتدا البنطلون والحذاء العالي الساق بغية ركوب الخيل , لأريح بكثير من الجينز (jeans) والحذاء العادي . فيمنع سروال الفروسية ساقّك من الاحتكاك بالّسرج كما وأن الحذاء العالي الساق يجنّبك ضربات الرّكابين .

واقي الجسم :
لابّد من ارتداء واقٍ للجسم لأي نشاط في الفروسيّة يتضّمن القفز . وهو عبارة عن ُصدَرة صلبة تحمي الظهر في حال تعرّضت للوقوع . يوجد شريط للكتف قابل للتعديل
 .
القّفازات : (
قّفازات لركوب الخيل تغطّيها نقاط مطّاطية بارزة تخوّلك امساك الِعنان باحكام) تتميز القّفازات الخاصة لركوب الخيل بسطح خاص على راحة اليّد يخوّل الفارس الامساك بالِعنان باحكام . ويتألّف القسم الذي يغطّي راحة اليّد من الجلد أو من الُسَويدّي أو من الحبيبات المطاطيّة البارزة التي هي مفيدة جّداً في الطقس الماطر خاصًّة حين يصبح الِعنان زلقاً . ولابّد من أن تضع دائماً القّفازات حين تركب الجواد أو الفرس القزم أو تقوده أو تتدرّب بالمطول (طول الرسن

صوره ( 6 ) القفازات

) الخوذات :
لابّد من أن تعتمر دائماً قبّعة صلبة عندما تمارس رياضة ركوب الخيل أو قيادة الجواد أو الفرس القزم أو تدريبه بالمطول وحمله على الوثب . كما وأنّه عليك اختيار حجم القبّعة المناسب ان وقع اختيارك على قبّعة الصيد التقليديّة أو القلنسوة الضيّقة . ولا بّد من أن تكون القبّعة مزوّدة بأحزمة أمان وأن تتطابق و أحدث معايير الأمان . تحوي قبّعة الصيد حَرفاً صلباً ويغطّيها مخمل ناعم . ان القلنسوة الضيقة عبارة عن خوذة مدوّرة من دون حَرف تغطّيها عادة قبّعة حريريّة . وبالتأكيد يجب وجود احزمة الأمان . تتوفّر القبعات الحريريّة مع الَحرف الصغير بجميع الألوان وُتعتمر فوق القلنسوة الضيّقة . عّدل أحزمة الأمان بحيث تصبح مريحة وتثبّت القبّعة في مكانها الصحيح .

صوره ( 7 ) الخوذه

الثياب غير الرسميّة :
 لابّد من ارتداء سروال الفروسيّة والحذاء العالي الساق والّقفازات واعتمار القبّعة وارتداء القميص مع كنزة أو مع سترة ان كان الطقس جيّداَ , بغية أخذ دروس في ركوب الخيل أو الذهاب في نزهة
عّدة العرض :
وتشمل قميص وربطة عنق . سترة صوفية بخصر ضيّقُ مَعّدة لركوب الخيل ، ينبغي عليك ارتداء ملابس رسميّة لركوب الخيل ان أردت الاشتراك في مباراة أو في حدث آخر . وبوسعك ارتداء سترة بخصر ضيّق معدة لركوب الخيل أو سترة عرض باللون الأسود أو الأزرق الداكن .
اللباس الشتائي : وتشمل قلنسوة ضيّقة وقبّعة حريريّة و رداء مّدفيء للجسد تحت السترة ، في الطقس البارد عليك ارتدا سترة مبطّنة صامدة للماء وساقّية نصفيّة تؤّمن لساَقيَك الدفء . وفي الطقس الماطر , سيؤّمن لَك الِمعطف الجفاف
 . العّدة الغربيّة : تتألف العّدة الغربيّة التقليديّة من الجينز (jeans) ومن ساقيّة طويلة وجزمة أنيقة ومنديل يلَف حول العنق وسترة مزوّدة بشراريب وقبعة لِبّاد (stetson) . ان العديد من الخيّالة يرتدون ثياباً أبسط من ذلك . ويعتمر اليوم كل الفرسان الشباب قبّعات صلبة بغية حماية رؤوسهم .

الجزمة :
الجزمة قصيرة الساق تحمي كاحلك . جزمة ضيّقة لركوب الخيل تصل الى ركبتك وتنطبق عليها باحكام . يمكن تثبيت الساقيّة النصفيّة بَسير أو زمام

صوره ( 8 )
نجد نوعين من الجزمات لركوب الخيل : يتمثّل الأوّل بجزمة قصيرة الساق مؤلّفة منِ جلد يصل الى الكاحل مع جانبين مطّاطين , اّما الثاني فهو حذاء طويل الساق مؤلّف من الجِلد أو من مادّة اصطناعيّة . اّن الحذاء الطويل والساقيّة النصفية , والتي يمكن ارتداؤها مع الحذاء القصير , يحميان جانبّي ساقيك الداخلية من الاحتكاك بمعلاق الرّكاب . وبوسعك ارتداء الحذاء لركوب الخيل , الاّ أنه ينبغي أن يكون صلباً , كما ويجب أن يكون كّل من نعله وكعبهَ مرناً .


...................................................................................................







المراجع :

سحر علي زغلول : تصميم ملابس النساء ( الداخلية – المنزلية – الخارجية – الرياضية ) – دار الزهراء للنشر والتوزيع – الرياض – 2015م




هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. كيف اعتنى ب ملابس الخيل و خاصة الخوذة و الفيست...كيفية غسيلهم؟

    ردحذف