جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

مصممي الأزياء اليابانيون




اعداد : أماني  الدريميح 
 بحث مقدم لمادة قراءات وبحوث

اشراف الدكتورة : سحر زغلول
أستاذ مشارك في قسم تصميم الأزياء
كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي – جامعة القصيم


................................................................




أصبح المصممين اليابانيين بارزين في الغرب، وخاصة في باريس. وقيل إنها خلقت ظاهرة الأزياء اليابانية وتأثر العديد من المصممين الغربيين. كنزو في عام 1970، ايسي مياكي في عام 1973، هنا موري في عام 1977، ري كاواكوبو  من كوم دي غارسون وياماموتو في عام 1981 ، فما كان من المتخصصين في  الأزياء  الا ان يعترفوا ويتقبلوا إنجازاتهم وكثيرا ما كان يطلق عليها بـ "الموضة اليابانية" لأن هذه الملابس كانت بالتأكيد ليست غربية فيما يتعلق بالإنشاءات، الصور الظلية  والأشكال والمطبوعات، والأقمشة .


1- يوجي ياماموتو :
ولد المصمم يوجي ياماموتو في طوكيو، اليابان عام 1943. درس القانون في جامعة Pawat Kaio ولكنه سرعان ما انجذب الى عالم الموضة. وبدل مزاولة مهنة المحاماة، اتجه لإدارة متجر والدته للملابس النسائية. اسس أول شركة خاصة به عام 1972، وأصدر أول مجموعة ملابس له عام 1976. وبعد أن قضى بعض الوقت في باريس، توجه الى لندن في خطوة توسّعية عام 1987. تخصص ياماموتو في تصميم الملابس الواسعة والعملية النسائية والرجالية ولا يزال يمشى في ذلك الاتجاه، مستعملا اللون الاسود بسخاء في تصاميمه والذي يعمل على اخفاء تفاصيل الجسد عوضاً عن تحديدها.
ياماموتو هو المصمم الياباني الوحيد الذي تم منحه الجائزة الفرنسية الرفيعة French Chevalier de L'Ordre des Art et Lettres. كما حاز المصمم ياماموتو على American Fashion Award. يعيش ياماموتو حالياً في اليابان مع شريكته منذ سنوات المصممة Rei Kawakubo صاحبة العلامة التجارية الشهيرة Comme des Garçons التي تشاركه رؤية الـ anti-fashion  التي تقضي بالسير عكس تيار الموضة بغرض التميّز.
يعبّر يوجي ياماموتو عن فلسفته الخاصة وروحيّته السبّاقة الى رؤية مستقبل الموضات وتياراتها، مع عدم التزامه بموضة العصر وسعيه الدائم بالتفرّد ليتميّز عن الكثيرين فهو يحاول دوماً أن يعبّر عن نفسه وفرض فكره لا شعوريا من خلال ملابسه.


صوره ( 1 ) الفستان القفص من أغرب تصميمات ياماماتو

صوره ( 2 )  من تصاميمه الغريبة عام 2012 Adidas Y3 by Yohgi Yamamoto


صوره ( 3 )
 تسبب تركيز بعض المصممين الحالي على عنصر الراحة في إطلاق صيحة جديدة تُعنى بالملابس الجاهزة الفضفاضة والطبقات الخفيفة. ومن أبرز مصممي تلك الصيحة العصرية الجديدة هو مصمم الأزياء الياباني ياماموتو، الذي يواصل إظهار ولعه بالطبقات في التشكيلة التي قدمها لخريف وشتاء عام 2012




2- راي كاواكوبو
ولد مصمم الأزياء ري Kawakubo، مؤسس كوم دي غارسون، في طوكيو في عام 1942. بعد التخرج عملت كاواكوبو في شركة الغزل والنسيج وبدأت العمل باعتبارها مصممة ازياء في عام 1967.
في عام 1973، أسست شركتها الخاصة، كوم دي غارسون المحدودة في طوكيو. حيث بدأت بملابس المرأة  وأضافت  Kawakubo ملابس الرجال كخط في عام 1978. وبعد عامين، انتقلت إلى باريس ويقدم لها هناك خطوط الموضة في كل موسم. في الوقت نفسه فتحت لها  أول بوتيك في باريس.
بعد نجاحها في باريس كانت ملابس كوم دي غارسون الملابس غالبا ماتعرض في جميع أنحاء العالم.
كوم دي غارسون شركة متخصصة في الأزياء، تتميز ملابسها بانها تفتقر أحيانا الأكمام أو مكون آخر ، وكانت في المقام الأول باللون الأسود، والرمادي الداكن، والأبيض، وغالبا ما ترتدى مع الأحذية العسكرية.

راي كاواكوبو معروفة بأسلوبها البعيد كل البعد عن كل ما هو تجاري ومعانقتها للفنية التي تصل أحيانا إلى درجة السريالية بأسلوبها التفكيكي، وهذا الاسلوب هو ما ساعد هذه اليابانية الرائدة على النجاح في ان تحفر لها مكانة عالمية يشهد لها الكل بالاحترام، خصوصا أنها لم تتنازل عن مبادئها الفنية، سواء في الازمات الاقتصادية، إذا اخذنا بعين الاعتبار انها اسست ماركتها في عام 1969، او في الأوقات التي كانت أغلبية الشرائح تقبل على الكلاسيكي .
 راي كاواكوبو ألهمت أيضا العديد من المصممين من بينهم ستيفانو بيلاتي ، مصمم دار «إيف سان لوران» الحالي ومارك جايكوبس، مصمم دار «لوي فيتون» الذي طلب منها تصميم ستة حقائب طرحتها الدار الفرنسية المعروفة .
كان من الممكن ان تتعرض إلى الإفلاس، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المصممين الذي يركبون موجة الفني على حساب التجاري، أو في أحسن الحالات ان تنضوي تحت راية مجموعة كبيرة تحتوي جنونها وفنونها، إلا أن العكس حصل، فقد حققت نجاحات كبيرة من دون أي مساعدة، وانتشرت شعبيتها في كل انحاء العالم، إن لم يكن لأزيائها الغريبة، فلعطورها والمكملات الاخرى التي تساعد نوعا ما على دوران ماكينة الانتاج ودر الارباح. في عام 2007، مثلا، حققت 97.8 مليون جنيه استرليني من الأرباح، وهو رقم مهم بالنسبة لعصامية متمردة على المألوف، وإن كان هذا الرقم مجرد نقطة في بحر، مقارنة بما حققته محلات «اتش اند إم» في نفس العام من أرباح وصلت إلى 7.6 مليار جنيه استرليني. ولا شك ان هذا التناقض هو سبب الدهشة والاستغراب الذي انتاب اوساط الموضة عندما تناهى خبر تعاونها مع هذه المتاجر. فهذه الأخيرة، كما نعرف جميعا تجارية محضة وتخاطب شرائح العامة التي تريد ازياء استهلاكية بأسعار بخسة، يمكن ان تستعمل في الأيام العادية، لموسم أو لموسمين على أحسن تقدير ثم ترمى جانبا، فيما لا يخضع اسلوب كاواكوبو لهذه المعايير، أو على الاقل لم يخضع لها لحد الآن. ومهما كانت ردود الفعل، فإن المؤكد هو ان طرح المتاجر السويدية لهذه التشكيلة في عام 2008 يعتبر حدثا بحد ذاته، ومن شأنه ان ينعش حركة التسوق التي يشتكي العديد من انها تمر بفترة عصيبة بسبب بخل المتسوقين الناتج عن مخاوفهم مما يخبئه المستقبل من مصاعب اكبر. ومما لا شك فيه ايضا ان الإقبال سيكون محموما عليها، خصوصا من قبل شريحة الصغار الذين يريدون التميز، وربما التمرد على الأسلوب المتعارف عليه، عدا عن شريحة العارفين والعارفات من المعجبين بها، والذين لم تتح لهم الفرصة سابقا في اقتناء قطعة من إبداعاتها، بسبب الاسعار النارية. وبناء على الاتفاقية، فقد قدمت كاواكوبو 50 قطعة للمرأة والرجل على حد سواء، بالإضافة إلى اكسسوارات وعطر موجه للجنسين. الألوان الغالبة على التشكيلة هي الابيض والاسود والأزرق النيلي فضلا عن الأحمر والوردي. لكن لا يغرنك أنها الوان حيادية أو هادئة، لان التصميمات لن تكون كذلك على الإطلاق، بحيث ستكون هناك بدلات وتايورات مفصلة بأسلوب «تفكيكي» إلى جانب جاكيتات قصيرة من الصوف، وطبعا ماركتها المسجل النقوشات المنقطة التي استعملت بسخاء في قمصان موجهة للجنسين. كما سيجد الرجل والمرأة على حد سواء بنطلونات واسعة تتدلى إلى الركبة لتضيق عند الساق ، وللمرأة فساتين بأكمام منفوخة وكشاكش ، إلى جانب قطع اخرى تشبه كثيرا ما قدمته المصممة على منصات باريس لربيع وصيف 2008. وللزبائن الاقل جرأة هناك بعض الكلاسيكيات خصوصا فيما يتعلق بالمعاطف المفصلة على الجسم والتي تشي بأسلوب «كوم دي غارسون» العالي.
 




صوره ( 4 ) مجموعة من التصميمات التي طرحت في محلات «إتش اند إم» بتوقيع راي كاواكوبو عام 2008
                               


3 - ايسي مياكي
ولد إيسي مياكي في هيروشيما، في الجزء الجنوبي من اليابان، في عام 1938. وفي عام 1965 تخرج من جامعة تاما للفنون في طوكيو، حيث تخصص في تصميم الرسوم البيانية  بعد التخرج ،في عام 1966 عمل مياكي كمتدرب تحت مصمم الأزياء الفرنسي غي لاروش، وبعد ذلك بعامين تدرب في جيفنشي ، ثم انتقل إلى نيويورك للعمل مع المصمم الأمريكي جوفري بين قبل عودته إلى طوكيو، حيث أسس استوديو التصميم مياكي في عام 1970. وكان لـ مياكي في نيويورك أصدقاء أخذوا بعض العينات من  تصميمه لـ مجلة فوغ ومتجر كبير بلومينجديلز (Bloomingdale's ) . كانت كلا من فوغ وبلومينجديلز متحمسا لعمله، وبلومينجديلز كان معجبا جدا لمياكي الذي حصل على قسم صغير في المخزن. وتضمنت له أول مجموعة صغيرة في نيويورك تي شيرت مصبوغ مع تصاميم الوشم اليابانية و sashiko المعاطف المطرزة ( هو أسلوب الخياطة اليابانية التي تعطي قوة للأقمشة المستخدمة في الملابس المصممة للعمال) 
يتميز اسلوب مياكي بتصاميمه التي تجمع الابتكار بالبساطة واستخدامه للتكنولوجيا في انتاج الملابس، رافضا دائما الحلول الوسطى.. فهو يؤمن بأن فنه يجب أن يكون لغته الوحيدة للتواصل مع الناس، متأكدا من أنهم عندما يفهمون هذه اللغة ويقرأون بين سطورها، فسيكتشفون ليس الابتكار الفني وحده، بل أيضا الكثير من الشقاوة والمرح والعملية التي تجعل للقطعة الواحدة أكثر من وظيفة واستعمال.
 فهو مصمم يتعامل مع كل شيء وكأنه لوحة أو قطعة فنية، مما يجعله من المصممين غير العاديين؛ فإضافة إلى أنه مسكون بالتكنولوجيا، فهو أيضا يصمم بعقلية معماري. وربما هذا ما يجعله المصمم المفضل لدى المهندسين المعماريين، من أمثال زها حديد التي تظهر بتصاميمه في العديد من المناسبات. ما يحسب له، أنه لا يتوقف عن البحث والتجارب لفك طلاسم الموضة وتطويع التكنولوجيا لخدمتها. في أحد لقاءاته قال: «أريد أن أمثل حركة التفكير، فنحن نعمل على الفكرة لا على الموضة». ويبدو أن السيد مياكي لم يتوقف عن حركة التفكير هذه، بدليل أنه طرح لنا أخيرا تشكيلة مبتكرة من الأزياء والإكسسوارات وقطع الأثاث، وأيضا عطورا ناجحة، تؤكد أنه الغائب الحاضر في ساحة الموضة. فرغم انعزاله واعتكافه في مقره باليابان، فإن اسمه حاضر في كل عروضه الباريسية، من خلال فلسفته القوية التي تتجلى في كل موسم في تصاميم تبدو سريالية للوهلة الأولى بتقنياتها العالية، لكن بمجرد أن تصل إلى المحلات وخزانة المرأة أو الرجل، تكتسب الكثير من الجمالية والعملية في الوقت ذاته.
فالمعادلة الصعبة، وشبه المستحيلة، التي حققها هي أنه على الرغم من أنه من المصممين الحداثيين الذين يعتمدون على مفهوم أو فكرة خيالية، فإنه يحقق النجاح التجاري الذي يراوغ العديد من المصممين الذين يحاولون التكيف مع رغبات السوق والزبائن في كل موسم. السبب أنه حول السريالي إلى عملي وواقعي، انطلاقا من قناعته بأن مكان الأزياء، ليس المتاحف فحسب، وحتما ليس النوادي الرياضية رغم ما تتيحه من راحة وحرية حركة، بل هو خزانة رجل عصري لا يريد أي تعقيدات.. أمر اكتشفه العديد من رجال الأعمال خصوصا، الذين تروق لهم فكرة أن تصاميمه مصنوعة من أقمشة لا تشد الجسم ولا تتجعد.. تحتفظ برونقها بالقدر نفسه الذي تحافظ به على الأناقة والهيبة في كل المناسبات، حتى عندما تكون متوهجة ومتفتحة بالألوان.

صورة ( 5 ) من تشكيلة دار «إيسي مياكي» الأخيرة

                                                     
صورة ( 6 ) خريف 2014 الأزياء الجاهزة ايسي مياكي



4- يومي كاتسورا
ولدت يومي كاتسورا في طوكيو و تخرجت من جامعة كيوريتسي مع شهادة من قسم دراسات العلوم و الملابس. بعد انتقالها إلى باريس درست كاتسورا تقنيات تصميم الأزياء الراقية  في المدارس العليا دي لا كوتور باريسيني.  وفي عام 1964، افتتحت كاتسورا لها أول صالون الزفاف، وكذلك قدمت أول عرض مجموعة الزفاف يقام في اليابان. لم يمض وقت طويل جدا بعد فتحت الصالون، نشرت يومي كاتسورا "كتاب الزفاف"، أول كتاب ياباني متخصص في أزياء الزفاف ، في عام 1981 وسعت كاتسورا أعمالها التجارية في الولايات المتحدة، وفرنسا، وانجلترا حيث شاركت في معرض الأزياء اليابان. بعض من المتاجر الأكثر تميزا في الولايات المتحدة، مثل ساكس فيفث أفينيو، برجدورف جودمان، هنري بندل ونيمان ماركوس .

فهي مصممة أزياء يابانية سطع نجمها في عالم الأزياء في السنوات الاخيرة خصوصا لما قدمته من تصميمات مبتكرة مستوحاة من الزي التقليدي الياباني "الكيمونو" وكذلك اشتهرت بتصميمات متفردة لفساتين الزفاف حتي انها كانت ضمن المصممين المطروح اسمهم لعمل فستان كيت ميدلتون عروس الامير ويليم ولي عرش بريطانيا ولان الفرنسيون لديهم شغف كبير بكل ماله علاقة بفنون شرق اسيا فقد فتنوا بعملها ووجهوا لها دعوة لتقدم عرض أزياء من الاوت كوتور في أسبوع الموضة بباريس لربيع وصيف 2011 وقد نجحت كاتسورا في غزو باريس عاصمة الموضة بفنها الراقي وابداعها الحقيقي الذي لم يفقد كونه  وليد التراث الياباني بكل فنونة فقد اخذتنا في رحلة عبر الزمن استخدمت فيها كل عناصر السحر الياباني بداءا من اللوحات الحريرية الملحمية القصص عن عراقة ذلك الشعب وتاريخه والمراوح العاجية الأضلع مرورا بالكيمونو ووصولا الي الشماسي الملونة والمرسومة بالزهور والمعابد ذات العمارة الخلابة والزهور والنباتات المنسقة في مجموعات رائعة فمما لاشك فيه ان كاتسورا التي أبهرت الفرنسيين بتصميماتها سيكون لديها دائما الجديد لتقدمه للموضة مستعينة بكل فنون بلادها التي ربما قد مرت بكارثة طبيعية مدمرة لكنها لن تدمر روح الابداع عند اليابانيين.



صوره ( 7 ) تصميمات ملبسيه من الكيمونو وفساتين الزفاف للمصممة يومي كاتسورا لعام 2014



5- كينزو تاكادا
المصمّم الياباني كينزو تاكادا، مؤسّس دار Kenzo  الشهيرة و الرحالة الأكثر شهرة في عالم الموضة، ولد في 27 فبراير 1939 في طوكيو ، ودرس في كلية بونكا الأزياء للحصول على لقب مصمم الأزياء  بينما كان يعمل في هذه المهنة ، وقال انه قرر إنشاء شركته الخاصة في اليابان نفسها ، خرج أول مرة على ساحة الأزياء في عام 1970 عندما افتتح بوتيك الغابة يابانية في باريس. من تلك البداية قال انه قرر إنشاء شركة أزياء أخرى تحت اسم شارع CHERCHE ميدي بوتيك في عام 1972، والذي بدوره تبعه كينزو باريس بوتيك في العام 1983. وعلى الرغم من تشغيل عدد من الشركات فشلت كينزو لجعل اسمه ذا شعبية في مجال الأزياء. وفي عام 1983 أطلق أول مجموعة ملابس لرجال ، ويعتبر واحدة من المصممين الواعدين في باريس بأكملها ، ووسع أعماله بنفسه في أجزاء أخرى من فرنسا، بما في ذلك سانت تروبيز، إيكس أون بروفانس، ليل، بوردو، وليون، وكذلك في لندن وميلانو وكوبنهاغن وطوكيو..

تم اعتبار كينزو تاكادا أبرز مصممي الأزياء الذين كان قادرا على السفر إلى مناطق مختلفة في العالم. كما انه يدعى كمصمم الأكثر الثقافات من القرن 20، وأكثر توفيقية، وذلك أساسا لأنه يصر على تعزيز شعور التوافق والتنوع في أنماط الموضة العرقية. نظرا لهذا المبدأ، فإنه ليس من المستغرب لكينزو لتوظيف مستمر مزيج من الأساليب في كل من  أعماله.
.
 
صورة ( 8 ) تصميم كينزو 2015



.....................................................................................................








المراجع :

1- جميلة حلفيشي  2008 : جريدة الشرق الأوسط - 10 نوفمبر 2008 العدد 10940
2- جميلة حلفيشي – 2014 : جريدة الشرق الأوسط   30 اكتوبر 2014 العدد 13120
http://classic.aawsat.com/details.asp?section=22&article=792672&issueno=13120#.VGOaWfmsWZ5
3- نبال الجندي 2013 : مجلة هي الالكترونية - الاثنين - 30 سبتمبر http://cutt.us/6Rxai

مراجع الصور
3 - نبال الجندي 2013 : مجلة هي الالكترونية - الاثنين - 30 سبتمبر http://cutt.us/6Rxai




هناك 4 تعليقات:


  1. احصل على عروض مميزة عند الشراء من موقع مشبات العتيق.نتميز بالسرعة والدقة فى انجاز المشب

    اتصل بنا

    0554539874

    لزيارة الموقع الرسمي

    www.mashabatsa.blogspot.com

    ردحذف
  2. صورمشبات
    صور مشبات
    مشبات نار
    للتواصل والاستفسارات

    0554539874

    لزيارة موقعنا

    www.mashabatsa.blogspot.com
    www.mhbaat.xtgem.com
    www.aaassss123122.blogspot.com
    بعض من أعمالنا

    ردحذف

  3. اليك بالصور احدث ديكورات مشبات المنازل التى تتميز بالبساطة والاناقة.

    مشبات*مشبات رخام*صورمشبات*مشبات
    مشبات
    صور مشبات رخام
    سحاب حديد مع جزه لسحب الدخان
    مناقل حديد*
    مدافئ حطب*صورمشبات*مشبات فخمه* مدافئ امريكيه*
    صور شوايات*
    صورمشبات*
    مشبات طوب*

    ردحذف


  4. نوفر تشكيلة فخمة من المشبات التراثية والمشبات الخليجية والحديثة باسعار مناسبة.نقوم بتصنيع مشباتالطوب الاحمر والمشبات الحجرية ومشبات النار والجبس.لدينا احدث صور مشبات الفلل والقصور والاستراحات والمنازل باشكال جذابة تناسب جميع الاذواق.
    أعمالنا تمتد فى جميع محافظات السعودية ونشتهر بأننا من أفضل معلمين المشبات على مستوي المملكة.


    للتواصل والاستفسارات

    0582784646

    لزيارة موقعنا
    https://wasym1.blogspot.com/
    https://sites.google.com/site/mshbaat777/
    www.mashabatsa.blogspot.com



    09

    ردحذف