جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الخميس، 26 نوفمبر 2015

الخط العربي في تصميم الازياء


اعداد : حصه سعود الفهيد
طالبة ماجستير في قسم تصميم أزياء

...............................

شهدت الحركة الفنية العالمية تغيرات جذرية متعددة منذ بدايات القرن العشرين والتي استطاعت أن تغير ملامح الثقافة , فالتاريخ والفنون على مر العصور صاحب العديد منم التغيرات , ولكنها لم تشهد هذا التطور السريع والحاثة التي نواكبها هذه الايام . فالحركة الفنية العالمية شملت شتى مجالات الإنتاج الفني التشكيلي والتطبيقي .
ومن هذه المجالات مجال الزخارف والكتابات العربية ذات العناصر الجمالية حيث استخدم الفنانون المسلمون الخطوط العربية في زخرفة العمائر والتحف وسائر الآثار الفنية من خزف وزجاج ومعادن وأخشاب ورسوم جدارية وغيرها . وتنوعت الزخرفة بالحروف والخطوط العربية على حسب نوع الخامة والتقنية المنفذ بها .
الاقمشة المزينة بالحروف العربية

فقد أبدع الفن الاسلامي الكثير من الزخارف وإثراءها بالكتابات العربية واستخدم العديد من نصوص القران الكريم وطوعها لتصميم أشكال كثيرة كالنباتات والحيوانات وغيرها من العناصر الطبيعية كما استخدم شكل الحرف كعنصر زخرفي واهتم بتناسق أجزائه وتجميل سيقانه ورؤوسه ومدائه واقواسه بالفروع النباتية .
والخط العربي ( Arabic Calligraphy  ) بما عرف عنه من تقنيات واساليب وقيم جمالية ومكانة فنية وصل إليها يعد من أكثر التطورات التاريخية ازدهاراً , إذ أصبح أول الخطوط السامية تناسقاً وأبدعها شكلاً , واستطاع مبدعي الخط فيما بعد أن يضعوا قواعداً وأصولاً روعي فيها أن تؤدي صور الحروف حسناً في النظر , شبيهاً بحسن مخارج اللفظ العذب في السمع .
فحينما نتأمل الأشكال المختلفة للحروف نجد منها البارز الشكل والذي يحتوي على الفراغ وعلاقته بالسطح والخط الرفيع والسميك واللين وغيرها الكثير .
وتعتبر أشكال الحروف العربية( Arabic Alphabetic ) من أهم العناصر التشكيلية نظراً لصفاتها الكامنة التي تتيح لها التعبير عن الحركة والكتلة وهي الهيئة العامة المجسمة والمحددة لكيان العمل الفني .
وتتضمن الأشكال المختلفة للحروف مجموعة العلاقات والعناصر التشكيلية في تكوينات محسوسة ولها تأثير بصري على المشاهد بما تحمله من تشكيل مميز للعناصر التي تحوي مضموناً تعبيرياً .
ومعنى الحركة هنا ليس معناها الشيء المتحرك فقط , وإنما المعنى الجمالي الذي ينتج عنه حركة ذاتية تجعل شكل الحرف يتراقص في صياغة مستقلة عن أي غرض إنتاجي .
ويعد الارتباط بالتراث واحيائه ضرورة ملحة لمعرفة منظومة القيم الفنية القديمة وارتباطها بالتطور المعاصر وتحديث أساليب الفنان في الانتقال بين التراث والمعاصرة , فالتراث يحمل في الواقع خبرات بشرية متنوعة تعتبر مصدراً سخياً لتحقيق الثراء للمجالات الفنية بوجه عام , وهو في حد ذاته وسيلة لتعمق خبرة الفنان وفتح منافذ ورؤى تشكيلية جديدة لتعبيراته .
فلابد من دراسة لأشكال الحروف والخطوط العربية بأنواعها المختلفة من حيث المحتوى والمضمون الجمالي والتشكيلي , ومحاولة الكشف عن طريق الافادة من تحليل بناء " Constuction" أشكال هذه الحروف والخطوط لابتكار تصاميم تثري مجال تصميم الازياء .
وتتضمن الاشكال المختلفة للحروف مجموعة العلاقات والعناصر التشكيلية في تكوينات محسوسة " ولها تاثير بصري على المشاهد بما تحمله من تصميم مميز للعناصر التي تحتوي مضمونا تعبيريا .
ومعنى الحركة Movement  هنا ليس معناها الشيء المتحرك فقط , وانما المعنى الجمالي الذي ينتج عنه " حركة ذاتية تجعل شكل الحرف يتراقص في صياغة مستقلة عن أي غرض انتاجي "
ان للخط العربي سجل حافل بالقيم الجمالية للفن العربي والاسلامي فان تاريخه الجمالي يبدا قبل الاسلام ويستمر حتى الوقت الحالي فهو ليس معبرا عن وحدة الدلالة والصوت والتركيب فقط , انما معبراً عن ايقاعية وانسيابية وتسلسل كدلالة عن الحركة والسكون او الصوت والصمت كصورة تمثل التنقل والاستقرار في الحياة حيث تمثل نشأة الخط حيث يجري القلم بما يقضيه الله سبحانه وتعالى ( نون ) كلمته " نون والقلم وما يسطرون "
ويتوقف التعبير التشكيلي بالخط  Line على مراحل متعددة ترتبط بالخصائص التشكيلية للحروف العربية ومابها من صياغة و فنيات تضيف الى التصميم اناقة وجمال , فالصيغة تعني التكوين الذي يقوم عليه العمل الفني , حيث يتكون من خطوط مستقيمة ومنحنية وسطوح واشكال سواء كانت ثنائية الابعاد او ثلاثية الابعاد .
فطبيعة الحروف العربية بما تمتاز به من استقامة وانبساط وتقوس وخطوط عمودية وافقية اصبحت افضل الكتابات جماليا , واكثرها ابداعا وتناسقا بعد ان وضع لها رجال الفن الاصول والقواعد , لذا فان الاعتناء بجمالية هذه الحروف تتوازى مع قدسيتها , فمنها تتألف كلمات القران الكريم وتكتب " كتابات دينية او وجدانية توضع ضمن حيز معين , بحيث تاخذ في النهاية شكل كاس او براعم او زهرة او سيف , وليس هذا اغراقا في الشكلانية بقدر ماهو اهتمام من الكاتب كي تاخذ كتابته شكلا خارجا عن المألوف ومحققا جماليات اضافية .
ولايمكن الفصل بين جماليات هذا النسيج الابداعي المكون من هذه الجماليات فهي نشأت وتطورت بتطور الوعي الفكري الاسلامي , وذلك من خلال الشكل الظاهري للحرف العربي ومدى تقاربه او تباعده عن اشكال اخرى , فالسمات الجمالية للشكل الظاهري هي ليس مجرد حروف بل هي اشكال تدوينية .
والقيم الجمالية Values Aesthetic  ليست في الحروف بل في النظام الذي شكل هذه الحروف والعلاقة بين عوامل التشابة والتنوع في الاشكال من حيث مضامينها الحضارية باعتبارها مضامين واعية او لا واعية يجسدها الشكل الفني للحروف , وطبيعة الرؤية الجمالية للاساليب الخطية نفسها كحصيلة ثقافية ومنظور تنجز بموجبه الحروف العربية , فان التوصل الى الاصول الحضارية والجمالية للحروف العربية يوضح مدى التطور الراهن من خلال الصيغ المعاصرة لها , ومدى تأصيلها من خلال تلك القيم الجمالية التشكيلية التي عاشت انماط اخرى كتابية او تشكيلية .
ومن هنا يتضح لنا التطورات الشكلية للحروف باشكالها المتعددة والتي تعتبر اداة خلق جمالية وظيفتها في بدايتها ان تحمل كلمة الله وان تسجل وحي السماء , وهي بذلك قد اتخذت الاولوية على جميع عناصر الفن الاسلامي , وقد ذكر في احدى مقالات مجلة الفن المعاصر " انه الفن النبيل ذو الامتياز الذي حوله الفنانون المسلمون الى موسيقى وتصوير تشكيلي وتامل ديني للكلمة , ورمز جمالي كما حققوا فيه براعة تقنية في توازنه وتنويعلت اشكاله وعناق خطوطه وتناسب تكوينه على ميزان النقاط , كل لك حوله الى فن اسلامي متميزا اشاع الوحدة في جميع الفنون الاسلامية الاخرى .
فالحروف العربية هي الحركة التشكيلية الوحيدة التي يجمع النقاد والباحثون على اصالتها رغم اختلافهم في درجات قبولها , فهي حركة لايمكن ان تنيب لغير الثقافة العربية الاسلامية , أي تنفرد بكونها لاتستوحي او تتاثر او تقتبس من المدارس والاتجاهات الفنية الغربية الوافدة .
بل انها اسلوب فريد في انتقاء عناصر تشكيلية حروفية تراثية قديمة تضفي عليها روح التجديد باستخدامها كمفردات ووحدات زخرفية تصميمية جديدة في تصميم الازياء وتحل محل المفردات التقليدية, مما يشكل ظاهرة ابداعية اصلية وجديدة في نفس الوقت ويجعل من الحروف العربية واحدة من الحلول الموفقة والناجحة لقضية الاصالة والمعاصرة في مجال تصميم الازياء .
وفيما يلي استعراض لبعض التصاميم الذي اصبحت اشكال الحروف العربية مدخلا لاثراء الفكر الابتكاري لدى المصمم مما ساعدهم على الابتكار التصميمي المميز .









المراجع :

رباب حسن طنطاوي : رؤية مقترحة لجماليات الحروف العربية ومدى الاستفادة منها في التشكيل الخزفي بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل , كلية التربية النوعية بالمنصورة ؟, المؤتمر السنوي العربي السابع , 2012 .
شاكر مصطفى : الوحدة في الفن الاسلامي ( مقال ) مجلة الفن المعاصر : المجلد الاول : العدد الاول ,القاهرة , 1986 .
عبدالفتاح رواسي قلعة جي : مدخل الى علم الجمال الاسلامي , دار قتبة للطباعة والنشر والتوزيع : ط1 , 1991 .

هناك تعليق واحد: