جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي

صورتي
جامعة القصيم - كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - اعداد طالبات ماجستير تصميم الأزياء - اشراف الدكتوره : رانيا سعد محمد أحمد - استاذ مساعد بجامعة القصيم في قسم تصميم الأزياء

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

الاتجاهات الحديثه في فن زخرفة النسيج ( التضريب )



اعداد  / أماني عبدالله الدريميح 
 بحث مقدم لمقرر قراءات وبحوث 

اشراف الدكتوره /  سحر حربي محمد .
أستاذ مساعد في التصميم والتطريز بقسم تصميم الازياء
بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي  في جامعة القصيم . 

...............................................................................................................




يعتبر التطريز من أقدم الفنون الجميلة والدقيقة التي عرفها الانسان والتي لحقت بصناعة النسيج منذ القدم ، وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بالخامة التي يتعامل معها ، وهو يضيف ثراء فنيا وقيمة جمالية للقطعة التي تزخرف به سواء ملابس أو مفروشات ، ونجد ذلك واضحا في معظم النماذج التاريخية الموجودة في المتاحف المختلفة
وعملية التطريز هي احدى المصادر الرئيسية لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج بواسطة أساليب التطريز التي تتنوع وتختلف اختلافا واضحا فيما بينها ومن هذه الاساليب التي تعطي هذه التأثيرات أسلوب التضريب او ما يسمى بفن التلاعب بالنسيج  والذي يعرف بـ (the art of manipulating fabric ) والذي نستطيع من خلاله تغيير ملامس سطح النسيج واعطاء تأثيرات مختلفة ومتنوعه ، واعتبرت الدول الأوروبية عملية تضريب اللحف إحدى أشكال التطريز منذ القرن  الخامس تقريبا .
و يعتبر فن التطريز هو أحد الفنون التطبيقية التي تعتمد عليها الدول لدعم اقتصادها القومي سواء كان يدويا أو آليا، لذا يجب الاعتناء بهذا الفن، والحفاظ عليه من الاندثار لما له من أهمية كبيرة، والتطريز أحد المصادر الرئيسية لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النســيج باستخدام الغرز الزخرفية والخيوط المختلفة، لذا فهو يستخدم في تزيين العديد من القطع الملبسية  ومكملاتها .
 والتطريز يرفع من القيمة الفنية للملابس خاصة المنزلية، وينشئ نوع من التميز مما يرفع من قيمتها الفنية حيث يضفي عليها رونقا وجمالا .

تعريف تقنية التضريب :
التضريب عبارة عن استخدام طبقتين من النسيج وبينها يوضع الحشو ثم تدار الماكينة على الرسم المطلوب سواء كان اشكال هندسية أو رسوم زخرفية أخرى ..
ويعرف ايضا بأنه أحد طرق الخياطة التي تُستخدَم في ضم طبقتين أو أكثر من مادة ما معا لتكوين مادة مُبطَّنة أكثر سُمك ا ويمكن تضريب اللُحُف يدويا أو بواسطة آلة خِياطة أو ماكينة تضريب الذراع الطويلة المتخصصة .

العوامل المؤثرة في نجاح التقنية :
.1 ان تكون الخامة ناعمة ذات لون واحد لتعطي تأثيرات الإضاءة والظلال .
.2 ان يكون الخيط المستعمل في الخياطة ناعما وقويا .
.3 ان ينصح باستخدام دواسة الرفو او دواسة التقليم المتعادل او الدواسة المتحركة ..
.4 ان يفضل استخدام الحشوة الرقيقة والناعمة لتعطي الثياب مظهرا منتفخا .

أنواع التضريب وامكاناته التشكيلية :
اولاً :التضريب اليدوي
هو تلك العملية التي تُستخدَم خلالها الإبرة  الخيط في عمل الغُرز المتواصلة يدويا عبر المساحة المراد تضريبها، حيث تقوم هذه العملية بوصل طبقات اللحاف ببعضها ، وفي أغلب الأحيان يتم الاستعانة بإطار أو طوق عند تضريب اللحاف ليساعد على إبعاد الجزء الذي يتم تضريبه عن حِجْر صانعه .


صوره ( 1 ) تضريب يدوي

ثانياً : التضريب الآلي
وهو عملية استخدام  الماكينة  خياط المنزلية ، أو ماكينة الذراع الطويلة لخياطة الطبقات معا، حيث يتم تسريج الطبقات معا قبل التضريب عن طريق ماكينة الخياطة المنزلية ، ويشمل ذلك وضع الغطاء ، والحشوة ، والبطانة على سطح مستو ، ثم يتم تدبيس الطبقات باستخدام دبابيس آمنة جدا أو تسريجها معا .

أنواع التضريب الآلي
يمكن ابتكار مجموعة واسعة ومتنوعة من تصاميم التضريب باستعمال التضريب الموجه بالماكينة او الحر او مزيج من الاثنين .
1-     التضريب الموجه بمكينة الخياطة  :
 حيث يوجه القماش بواسطة قطع التقليم ودليل الدواسة وتستعمل هذه الطريقة لدرز خطوط طويلة مستقيمة او قليلة الانحناء
- التضريب بـ الدرز في الخندق هو اسهل طريقة للتضريب ويستعمل لإبراز الحدود والأطر والحواف .


صوره ( 2 ) التضريب بالدز

- التضريب المضلع :
يقوم على درز خطوط متوازية، يمكن ان تكون مائلة او عمودية او افقية، وتكون عادة على مسافات متساوية


                                      صوره ( 3 ) التضريب المضلع

2- التضريب الحر الحركة :
يتم توجيه الطبقة العلوية باليد، ما يسمح بالدرز في أي اتجاه دون تغيير الوضعية ، ويستعمل التضريب الحر الحركة لتضريب التصاميم تتضمن منعطفات قوية ومنحنيات معقدة وهو يشمل التضريب بالقوالب وبالرسوم المتكررة والمرقط .

3- التضريب بالقوالب  :
يستعمل القوالب إضافة تصاميم ، كالرسوم المتكررة او الاشكال المتواصلة على الحواف .


صورة ( 4) التضريب بالقوالب


4- تضريب الرسوم المتكررة :
ويستعمل لإبراز الأشكال المطبوعة على القماش وينفذ بدرز محيط الرسوم المتكررة المختارة .

5- التضريب المرقط :
ويستعمل لملء الخلفية ويمكن استعماله لإعطاء شكل مميز لبعض المناطق من القماش .

صورة ( 5 ) التضريب المرقط

ثالثاً : طريقة الربط :
لتثبيت الطبقات الثلاث معا ) وهو ليس شكال من أشكال التضريب مطلقا ) ، حيث يتم القيام بذلك في الأساس على اللُحُف التي يلزم إنهاؤها بصورة سريعة ، ويتم القيام بعملية ربط اللحاف باستخدام الخيط أو جدائل متعددة من الخيط ، وتُستخدم العُقد المربعة لإكمال الربطات حتى يتسنى غسل اللحاف واستخدامه دون الخوف من أن تنفك العُقد، وتُسمى هذه الطريقة عامة بـالتسريج ، وفي الغرب الأوسط ، يُشار إلى أغطية الأسرة المُسرَجة بلفظ Comforters  أي اللُحُف  .

رابعاً : الحشو بالحبال :
وهــو احــد انــواع التنجيــد الإيطالي المعــروف بـــ( الترابنتــو ) وتســتعمل ابــرة بــدون راس فــي تمريـر الحبـال فـي الفراغـات المنـوي حشـوها والمسـاحات المسـتقيمة بـين الخطـوط المتوازيـة يمكـن حشوها بسرعة وسهولة ببرعم او برعمين ثم تدفع الإبرة الى ابعد حد ممكن وتخرج من بين خيوط البطانــة لتغــرز مــن جديــد فــي نفــس المكــان ويعمــل علــى مســافات صــغيرة فــي المنحنيــات وعلــى المســاحات العريضــة تتحــرك الإبرة ذهابــا وايابــا حتــى تمتلــئ المســاحة الفارغــة ويجــب تــرك زردة صغيرة من الخيط وهذه الزردات تقطع عنـد انتهـاء العمـل ثـم يشـد التنجيـد قليلا ويكـوى علـى القفـا بطريقة تنزلق معها اطراف الخيطان بين وجه القماش البطانة

 

                                                              صوره ( 6 ) الحشو بالحبال   

خامساً :التوتير :
ليس في الحقيقة نوعا من التنجيد ولكنه مشابه له ولا تستعمل فيه ايه بطانة ولكن نفس نوع القماش الناعم وذو الحياكة المتراصة يناسب التوتير أو وضع الأوتار . وينقل الرسم على قفا القماش بشكل خطين متوازيين ، و للحصول على شكل نافر نستعمل القطن المستدير مثل الشريط المبروم ويثبت مكانه على قفا القماش بين خطي الرسم ثم يخيط بقطبة خف متراصة جدا .والخيط المستعمل في الخياطة يكون ناعما وقويا حتى يسهل حشره مع كل قطبة حتى نحصل على شكل مستدير في القماش و فوق الحبل وأطراف الحبل تثبت مخفية عند أول وأخر قطبة خف ثم تقطع حتى لا تزيد عن الرسم .

التضريب الفني للُحُف
اشتهرت اللُحُف الفنية في أواخر القرن العشرين بخصائصها الجماليّة والفنيّة وليس باستخداماتها (حيث يتم تعليقها على الحائط أو فرشها على المنضدة بدلاً من السرير). 

  
                               
                                          صورة ( 7) بعنوان لوحة التوت بين الاشجار

 
صوره ( 8 )  بعنوان A Chorus Line

صوره ( 9 )

........................................................................................................................................................





                        ( المراجع )

المراجع العربية :
1/ رباب محمد السيد عبد الحميد  :  دراسة لأشكال مختلفة من تطريز الملابس المنزلية وعلاقتها بالتذوق الملبسي للمرآه المصرية  - رسالة دكتوراه - كلية التربية النوعية –جامعة عين شمس – 2005
2/ هاله سليمان السيد : اثر التطريز بأسلوب الاسموكينج على الخصائص الوظيفية والجمالية للمفروشات -  كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2013 – المؤتمر الدولي للاقتصاد المنزلي 2013 – القاهرة – جمهورية مصر العربية – علوم الانسان التطبيقية والتكنلوجيا في الالفية الثالثة .

المراجع الاجنبية :
3/ 1996 The  Art  of  Manipulating  Fabric –Krause publication-  : Colette Wolff

المواقع الإلكترونية :
مراجع الصور الالكترونية :

هناك تعليق واحد:

  1. تمتع بعروض موقع مشبات العتيق .نوفر مشبات حديثة وكلاسيك بجميع الاشكال

    اتصل بنا
    0554539874

    لزيارة الموقع الرسمي
    mashabatsa.blogspot.com

    ردحذف